الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قبيل معركة الموصل.. أزمة دبلوماسية واستدعاء متبادل للسفراء بين تركيا والعراق

الخارجية العراقية: سفير السعودية ببغداد تعهد بعدم تكرار تصريحاته
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها قررت استدعاء السفير التركي في بغداد فاروق قايماقجي على "خلفية التصريحات التركية بشأن معركة الموصل".

اضافة اعلان

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال، في بيان صحافي الأربعاء، إن وزارة الخارجية قررت استدعاء السفير التركي فاروق قايماقجي على خلفية التصريحات التركية بشأن معركة الموصل.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الخارجية التركية أنه سيتم إبلاغ السفير العراقي ادهام العلوي، الذي تم طلب استدعائه أيضاً إلى مقر الوزارة، بانزعاج وانتقاد أنقرة من القرار الذي اتخذه مجلس النواب العراقي ومن تصريحات بعض المسؤولين العراقيين حول اتهام بلادنا في الآونة الأخيرة".

وقالت الخارجية التركية في بيان لها: "ندين القرار الذي صدر عن مجلس النواب العراقي أمس، ونحتج بشدة على القسم الذي تضمن افتراءات مشينة ضد رئيس الجمهورية "رجب طيب أردوغان"، ونعتبره مسألة غير مقبولة بتاتاً".

وأضافت: "أن القرار لا يعكس آراء شريحة كبيرة من الشعب العراقي الذي وقفت تركيا إلى جانبه لسنوات عديدة، وسعت لدعمه بجميع الوسائل المتاحة".

وأضافت: أن تركيا خاضت منذ البداية ولا تزال صراعاً حازماً ضد تنظيم داعش الإرهابي، الذي تعتبره مصدر تهديدٍ لأمنها القومي، ودعمت بشكل قوي جهود التحالف الدولي لمكافحة داعش، كعضو فيه منذ تأسيسه".

وشددت الخارجية التركية على أن تركيا "وكما هي الحال بالنسبة لنضالها ضد المنظمات الإرهابية، التي تهدد أمنها القومي، عبر استخدامها حق الدفاع عن نفسها، فإنها ستحافظ على إصرارها في موقفها المبدئي فيما يخص حماية سيادة وأراضي العراق، التي يجمعنا وإياها المصير المشترك".

وأشارت إلى أنّه سيتم إبلاغ السفير العراقي ادهام العلوي، الذي تم طلب استدعائه إلى مقر الوزارة، "بانزعاجنا وانتقادنا من القرار الذي اتخذه مجلس النواب العراقي، ومن تصريحات بعض المسؤولين العراقيين حول اتهام بلادنا في الآونة الأخيرة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook