الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة تُحذِّر: مقاعد الأطفال بالسيارة تقلل قدرتهم على التنفس

font-b-car-b-font-font-b-seats-b-font-children-font-b-age-b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذَّرت دراسة حديثة من أن النوم لفترات طويلة في مقاعد السيارة المخصصة للأطفال يمثل خطراً عليهم؛ بسبب غلق جهازهم التنفسي فجأة مما يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

اضافة اعلان

وأشارت الدراسة التي نشرها الموقع البريطاني "ديلي ميل" إلى الآثار الجانبية لنوم الأطفال على مقاعد السيارة المخصصة لهم فترات طويلة.

وكشف الباحثون انخفاض كميات الأكسجين في دم الأطفال الرضع أقل من شهرين من العمر، فضلاً عن ارتفاع معدلات نبض القلب؛ بسبب الضغط على الحجاب الحاجز الخاص بالتنفس.

وقال معدو البحث: "رغم أن جلوس الطفل على المقعد المخصص له من الخطوات القانونية لحماية الأطفال من الحوادث، ولكن نفضل أن يجلس أحد الآباء بجانب الطفل أثناء رحلة السفر للتأكد من التنفس بشكل صحيح".

وأوضح الدكتور بيتر فليمنغ من جامعة برويستول، قائلاً: "هناك تقارير تؤكد سقوط قتلى من الأطفال الرضع الذين تُركوا في وضعية الجلوس على مقاعدهم؛ ونظراً لعدم استطاعتهم للتنفس بطريقة مثالية أدى ذلك إلى وفاتهم، ويعود السبب في ذلك إلى عدم وجود عضلات قوية لدى الأطفال لدعم رؤوسهم؛ وهو ما يدفع رأس الطفل إلى الأمام أثناء النوم وهو جالس على مقعد السيارة مما يؤثر على طريقة تنفسه".

وأضاف: "درس الباحثون 19 حالة رضيع يجلس على مقاعد السيارة المخصصة لهم، وأجرى الباحثون خلال الدراسة وظائف القلب والرئة للأطفال لرحلة مدتها 30 دقيقة، وكانت النتائج أن هناك أطفالاً انقطع نفسهم بعد نصف ساعة من الجلوس، حيث أُصيبوا بصعوبة في التنفس أثناء النوم لأكثر من 15 ثانية؛ مما أدى إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم لـ85% من الأطفال لمدة 20 ثانية.

ورغم هذه النتائج إلا أن جلوس الأطفال على مقعد السيارة الخاصة هو أكثر أماناً في السفر حتى لا يحدث لهم حوادث بسبب الفرامل، ولكن يفضل جلوس أحد الآباء بجانبه حتى نتأكد من سلامة تنفسه".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook