السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا تُسلِّم مفاتيح السيطرة على الإنترنت إلى «ICANN»

icann-domains-880x495
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

بدأت حكومة الولايات المتحدة اعتباراً من أمس السبت، تسليم سلطتها ورفع هيمنتها عن شبكة الإنترنت، والمتمثلة بنظام تسمية نطاقات الإنترنت "DNS"، والتي امتدت على مدى عشرين عاماً تقريباً، إلى منظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة غير الربحية آيكان (Icann).

اضافة اعلان

يعتبر نظام تسمية نطاقات الإنترنت واحداً من أهم مكونات الإنترنت وجزءاً مهماً فيما تعلق بنظام التحكم في الإنترنت عالمياً؛ لتنهي بذلك وتضع حداً للكثير من النقاشات المسيسة إلى حد كبير.

ويعمل نظام تسمية نطاقات الإنترنت على ربط عناوين مواقع الإنترنت سهلة التذكر مثل (aitnews.com) مع خوادم الإنترنت ذات الصلة بها، حيث لا يمكن الوصول إلى المواقع الإلكترونية بدون نظام تسمية نطاقات الإنترنت إلا عن طريق كتابة عنوان: الموقع بواسطة بروتوكول الإنترنت "ip" الخاص بالموقع مثل 104.24.24.83.

ويقوم نظام تسمية نطاقات الإنترنت "DNS" على ترجمة عناوين مواقع الإنترنت أثناء الكتابة ضمن المتصفح إلى اللغة العددية التي تستخدمها أجهزة الحاسب المرتبطة للتواصل.

وحظيت الولايات المتحدة بالكلمة العليا فيما يخص التحكم في نظام تسمية نطاقات الإنترنت عبر إدارتها لمنظمة آيكان (ICANN) من قبل هيئة تابعة للحكومة الأمريكية.

وتتنازل الولايات المتحدة، وفقاً للاتفاق الذي جرى 2014، عن سلطتها نهائياً إلى منظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة آيكان (Icann)، ولن يلاحظ أي من مستخدمي الإنترنت تغييرات، مع بقاء مقر آيكان في لوس أنجلوس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook