الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خلال مرحلته الأولى.. مترو الرياض يستوعب نحو 3 ملايين راكب يومياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشف مساعد مدير إدارة تخطيط النقل بـ”الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض”، حسن الموسى، أن مشروع “قطار الرياض” سيستوعب في مرحلة التشغيل الأولى 1.16 مليون راكب يومياً، ليصل في طاقته الاستيعابية القصوى إلى 3.6 ملايين راكب يومياً.

اضافة اعلان

واستعرض الموسى خلال ورشة عمل أقيمت مؤخراَ، مشروع النقل بالحافلات الذي يشتمل على إنشاء شبكة للنقل تتكون من 24 مساراً، وتمتد لـ1230 كيلو متراً لتغطي كامل مدينة الرياض، عبر 1000 حافلة مختلفة الأحجام والسعات.

وأوضح أن طاقتها الاستيعابية الإجمالية تبلغ 900 ألف راكب يومياً، كما تضم 6700 محطة انتظار بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر، وتتكامل مع شبكة قطار الرياض عبر محطات مشتركة لكلتا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة.

وفيما يخص العوائد الاقتصادية للمشروع، لفت الموسى إلى أن كل ريال ينفق على المشروع يعود بـ3.4 ريالات على المدينة، إضافة إلى مساهمته في خلق 23 ألف وظيفة يتم شغل معظمها بالكوادر الوطنية، من بينها 1240 مهندساً ومختصاً سعودياً استقطبهم المشروع حتى الآن.

وكان رئيس “الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض”، أمير منطقة الرياض، فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، لفت في يونيو (حزيران) الماضي إلى إنجاز 36% من أعمال مشروع قطار الرياض، “مترو الرياض” محدداً موعد تسليمه، وذلك بعد عامين وبضعة أشهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook