الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مطالبات في جنيف بإلغاء حصانة المخلوع صالح وتطبيق قرار مجلس الأمن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

عقدت الوزيرة اليمنية السابقة لحقوق الإنسان حورية مشهور مؤتمرا صحفيا في جنيف على هامش أعمال الدورة 33 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، تناولت فيه انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن على مدى عامين ، مسلطة الضوء على انتهاكات الحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وانتهاك الحق في الحياة التي تعرض لها اليمنيون على أيدي ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية مع التركيز على الانتهاكات ضد النساء والأطفال, وتداعيات تلك الانتهاكات الجسيمة على النسيج الاجتماعي اليمني وفرص احلال السلام في اليمن .

اضافة اعلان

وأشارت الى الجهود الدولية والمحلية في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن ، وأهميتها في تحقيق العدالة الانتقالية وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب .

وأدانت حورية مشهور انتهاكات ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية لحقوق الإنسان في اليمن بما في ذلك القتل والتعذيب والاخفاء القسري وخطف الحقوقيين والصحفيين، خاصة ممن يحملون الكاميرات لمنعهم من توثيق جرائم الميليشيات .

وقالت إن الميليشيات الانقلابية استخدمت المنشات المدنية كالمدارس والمجمعات الصحية في التمترس في انتهاك صارخ للقانون الدولي ، وبما يعرض حياة المدنيين للخطر ، كما أدانت عمليات النهب التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية لمنازل السكان.

وأدانت التهجير القسري لتجمعات كاملة من السكان المدنيين على أيدي الميليشيات وطالبت المجتمع الدولي بإدانة الانقلاب وما ترتب عليه من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان والعمل على دعم الشرعية اليمنية وإعادة مؤسسات الدولة لتتمكن من القيام بمسئولياتها في حماية الشعب اليمني وتقديم الخدمات الاساسية له .

وطالبت بضرورة إلغاء الحصانة للمخلوع صالح ، نظرا لما ارتكبه وميليشياته من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بعد ذلك .

ودعت الوزيرة السابقة مجلس الأمن للعمل على تطبيق قراراته خاصة القرار 2216 الذي يطالب الميليشيات الانقلابية بمغادرة المدن وتسليم السلاح للدولة ، مشيرة إلى أن تطبيق القرارات والمرجعيات الدولية هو انتصار لحقوق الإنسان .

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook