مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 19 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

خبير اقتصادي: سياسة فرض الرسوم تضر بالاستثمار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

خبير اقتصادي: سياسة فرض الرسوم تضر بالاستثمار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة
1

تواصل – بدر العبدالرحمن

انتقد الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي عبدالعزيز السويد سياسة فرض الرسوم بدون دراسة جيدة لبحث المآلات وتبعات تلك الرسوم على المشروعات لاسيما الصغيرة منها والمتوسطة.

وقال السويد -في مقال له بصحيفة الحياة بعنوان “دعم المنشآت الصغيرة أم دعسها؟”- يتم حاليا تنويع مصادر الدخل الحكومي من خلال توليد الرسوم، والتي “تشفط” في منتهى المطاف جيب المواطن البسيط، حسب تعبيره.

وأضاف أن سباق الرسوم هذا بين الجهات الحكومية يحتاج إلى وقفات لاستشراف المآلات المحتملة، خاصة عن الحديث عن المصاعب التي تتعرض لها المنشآت الصغيرة، والتي انضمت لها المتوسطة أيضا.

ولفت السويد أن هدف إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لا يمكن أن يتحقق في ظل ظروف حملة الرسوم الحكومية؛ لأن سياسة الدعم والرعاية والتنمية التي وردت كسبب وهدف من قرار الإنشاء للهئة لا تتوافق مع سياسات الرسوم التي يُعمل على لائحتها التنفيذية هذه الأيام.

وتابع أنه تم التأخر كثيراً في إنشاء هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت السوق ولا تزال محتكرة للمنشآت الكبيرة وما فوق الكبيرة، إذ تتسيد الساحة منذ زمن طويل، وحين تولد هيئة للاهتمام بالصغيرة والمتوسطة يتم تنفيذ سياسات ستجعل هذه الهيئة مجرد ديكور تجميل في الواجهة الحكومية!، في إشارة إلى سياسة فرض الرسوم.

وختم السويد مقاله بالقول “إن من الضرورة عدم ترك اقتراحات فرض الرسوم لاستشاريين ليس من أكبر همومهم النتائج المتوقعة اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً على الوطن والمواطن، فالاهتمام الرئيس لديهم النجاح في توقيع أكبر عدد من العقود الاستشارية”.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    nasar

    كلام ممتاز اخ عبدالعزيز صحيح السوق محتكر من شركة او غيرها ومتحكم ومن يفرض او يقوم بدارسة فرض الرسوم لايحسب الطبقة الاقل النتائج اقتصادياواجتماعيا وأمنيا

المشاركة عبر
x