الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أباريق الشاي» الصينية.. قوة صاعدة تعيد تشكيل أسواق النفط العالمية

bn-py566_chiope_m_20160923064232
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: إن أعضاء منظمة "أوبك" يعولون اليوم بشكل متزايد على قوة جديدة لزيادة صادراتهم النفطية، وهي المصافي النفطية الخاصة في الصين المعروفة بـ"أباريق الشاي"، حيث يساعد طلبهم على النفط الخام الأجنبي في إعادة تشكيل أسواق النفط العالمية.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن مصافي النفط المستقلة في الصين تعد الآن القوة الأكثر أهمية في أسواق النفط، حيث أنهم ساهموا بالغالبية العظمى في زيادة واردات الصين من النفط هذا العام والتي بلغت 13.5%.

وأضافت الصحيفة أن السعودية تفضل منذ فترة طويلة التعامل مع المصافي المملوكة للدولة الصينية، وقامت في أبريل الماضي باختبار التعامل مع المصافي الخاصة هناك، لكنها لم تكرر التجربة بعد ذلك.

وذكرت الصحيفة أن المصافي المستقلة في الصين مازالت أصغر بشكل كبير من الشركات المملوكة للدولة هناك لكنهم يتمتعون بالمرونة والتكيف مع التغييرات.

وتحدثت عن أن المصافي المستقلة في الصين تشتري كميات كبيرة من النفط الروسي وهو ما ساهم في زيادة واردات الصين من النفط الروسي في أغسطس الماضي بنسبة 50% عن العام الماضي، مما جعل موسكو تتفوق في هذا الشهر على الرياض كأكبر مصدر للنفط إلى الصين.

وكشفت عن أن تلك الزيادة في الصادرات الروسية للصين تعود بشكل كبير إلى تخفيف القيود من قبل الروس، حيث يسمحون للمصافي بدفع ثمن الشحنات في 4 أشهر بعد التسليم، مقارنة بشهر أو شهرين فقط بالنسبة لموردي النفط من الشرق الأوسط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook