الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرَّف على برامج الإقراض المتاحة حاليًا لدى «بنك التسليف»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تأسس البنك السعودي للتسليف والادخار في عام 1391هـ حيث تركز نشاط البنك في بداية تأسيسه على القروض الاجتماعية قبل أن يتوسع البنك في أنشطته لتشمل القروض المهنية إضافة إلى القروض الاجتماعية. ولتنويع نشاط البنك وتطوير أعماله صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م /34 وتاريخ 1 / 6 / 1427هـ ليكون البنك أحد الركائز الحكومية المهمة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة للمواطنين وتمكينهم من الإسهام بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء إضافة لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة لما لها من أهمية عالية في بناء اقتصاد المملكة. ويسعى البنك لتحقيق أربعة أهداف من شأنها دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة تتمثل في تقديم قروض بدون فوائد للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعًا لهم على مزاولة الأعمال بأنفسهم ولحسابهم الخاص، وتقديم قروض اجتماعية بدون فوائد لذوي الدخول المحدودة من المواطنين لمساعدتهم في التغلب على صعوباتهم المالية، والقيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، والعمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية.

اضافة اعلان

ويقدم بنك التسليف والادخار أربعة برامج هي: أولاً : القروض الاجتماعية: ويشتمل برنامج القروض الاجتماعية على ثلاث أنواع من القروض وهي (الزواج، الأسرة، الترميم) ويستهدف شريحة مهمة من المواطنين وهم ذوي الدخل المنخفض حيث يتيح لهم هذا البرنامج الفرصة للحصول على قروض بسيطة وميسرة تمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة. ولإنجاح هذا البرنامج في تحقيق أهدافه فقد تم العمل على تطوير إجراءات وأساليب إلكترونية لتقديم الطلب بحيث يتم تنفيذ العمليات المتعلقة بطلب القرض آلياً وفق تعليمات واضحة. ثانيًا: القروض الإنتاجية: يعد البنك السعودي للتسليف والادخار المصدر الرئيس في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة بهدف تمكين الشباب والفتيات من الإسهام بدور فاعل ومؤثر في النهضة الاقتصادية للوطن، ويقدم عبر هذه القروض نوعان من التسهيلات، وهما: برنامج مسارات الذي صمم ليكون الذراع الداعم للشباب والفتيات الذين لديهم رغبة و طموح لممارسة العمل الحر و شق طريق النجاح نحو الاستقلال الذاتي من خلال امتلاك مشاريعهم الخاصة، ويتميز بشموليته لجميع الأنشطة التجارية من دون تحديد نشاط معين مما يعطي مجالًا أرحب لدى أصحاب الأفكار في اختيار ما يتناسب مع ميولهم و قدراتهم. واعتمد البرنامج في تقسيم مساراته الخمس على نوعية المشروع من حيث حجمه الاستثماري أو تلك المشاريع التي تجمعها خصائص معينة أو أولئك الرياديون الذين تجمعهم سمات متشابهة. ويقوم برنامج مسارات على عدد من الأهداف التي من شأنها أن تعزز الاقتصاد الوطني وتوفر الرخاء الاجتماعي للوطن والمواطن وهي تشجيع المواطنين المؤهلين للعمل بأنفسهم في منشأتهم، والإسهام في توفير فرص العمل للمواطنين، والإسهام في تعزيز دور المنشآت الصغيرة والناشئة في الاقتصاد الوطني، وتشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نموًا، والاستفادة من الميزات النسبية المتوفرة في المنطقة التي ينشأ فيها المشروع. وبرنامج الخريجين، ويستهدف الخريجين المعدين للتدريس في مختلف التخصصات، إضافة لحاملي الدبلومات الصحية المعتمدة في تخصصات التمريض " السجلات الطبية، الأشعة، الصيدلة، المختبرات، مساعد طبيب أسنان، الأجهزة الطبية، العلاج الطبيعي، التخدير، التأمين الصحي، تقنية الأسنان، العمليات، طب الطوارئ، الإدارة الصحية، البصريات، الصحة المهنية، المعلومات الصحية، السكرتارية الطبية، صحة الفم والأسنان والعلاج التنفسي ". ويغطي هذا البرنامج أنواع المشاريع التي لها ترخيص نظامي داخل المملكة التي لا تزيد تكلفتها الاستثمارية عن مبلغ 8 ملايين ريال بحيث تصل أعلى قيمة تمويل من البنك إلى مبلغ 4 ملايين ريال للمشروع الواحد كحد أقصى.

ثالثًا: برنامج الرعاية: يرى كثير من الاقتصاديين أن تطوير المشاريع الصغيرة وتشجيع إقامتها من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص،بوصفها منطلقًا أساسيًا في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة، ولذلك أولت دول كثيرة هذه المشاريع اهتمامًا متزايدًا، وقدمت لها العون والمساعدة بمختلف السبل ووفقا اللإمكانيات المتاحة. ووفق رؤية استراتيجية جاء الأمر السامي الكريم بإسناد دور المنسق والمكمل لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة في المملكة إلى البنك السعودي للتسليف والادخار بجانب دوره الأصلي في تمويل المنشآت الصغيرة والناشئة. وعلى ذلك قرر البنك السعودي للتسليف والادخار تأسيس مركز وطني يضطلع بهذه المهمة، ويعمل على استكمال كل ما يحتاجه رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والناشئة في المملكة من خدمات، ويعمل على بناء القدرات للجهات العاملة بهذا المجال، وينسق فيما بينهم لتحقيق التكامل المنشود الذي يعمل على تحسين وضع قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة في المملكة وذلك من خلال إطلاق برامج ذات علاقة مباشرة بعمل تلك المشاريع وهي: نشر ثقافية العمل الحر ، التكامل مع الكيانات الكبرى ، التأهيل والتدريب ، الاعتماد، عيادات الأعمال ،الإرشاد ". رابعًا: إبراء الذمة: وقد تم فتح حساب خيري لدى مصرف الراجحي لذلك ( SA2680000126608010510005 ) ويتولى بنك التسليف والادخار إدارته والإشراف عليه بهدف تقدم الراغبين في إبراء ذممهم تجاه المال العام أو على سبيل الهبة أو الوقف، أما الأموال العينية كالأراضي أو العقارات فتنقل ملكيتها باسم البنك السعودي للتسليف والادخار. ويستهدف الحساب موظفي الدولة الحاصل منهم تقصير في العمل أو في أوقات العمل أو في الانتدابات أو العمل خارج الدوام وغير ذلك، وأي شخص يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، وأي شخص يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة، وأي شخص يريد تقديم أوقاف عينية يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة،في حين يتم صرف الأموال المودعة في هذا الحساب بالكامل على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود. وبلغ إجمالي المبالغ المودعة في الحساب من تاريخ فتح الحساب في 20 /02 /2006م وحتى نهاية 30 /12 /2015م (303.492.735.16) ريالًا، بإجمالي عدد عمليات إيداع بلغت 41.622 عملية. وتتيح الخدمات الإلكترونية للبنك السعودي للتسليف والادخار الفرصة للمستفيدين من موقع البنك الإلكتروني لتنفيذ ما يلي: التقديم الإلكتروني المباشر ، الدخول السريع لحساب المستفيد، خدمة استعادة المبالغ الزائدة ، التقديم عن طريق الجهات الراعية،الاطلاع على كشف الحساب، خدمة إخلاء الطرف ، التحقق من إخلاء الطرف،نظام سداد. كما يتيح مركز الاتصال الموحد على صفحة البنك الإلكترونية تنفيذ المحادثة الفورية مع أعضاء البنك، ورفع البلاغات إلى مركز الاتصال، وتقديم المعلومات والإحصاءات عن البنك، والتواصل الإلكتروني عبر البريد ( [email protected] ) أو الهاتف المجاني ( 920008002 ).

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook