الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على حكم تفسير «آيات القرآن» و«الأحاديث» بالرسوم والصور

img_2664
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالهادي السبيعي:

أوضحت اللجنة الدائمة للفتوى حكم تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن أحداث القصص من خلال فتوى أصدرتها اللجنة في وقت سابق.

وأكدت الفتوى أن هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى تشتمل على مجموعة من المحاذير الشرعية ومنها:
١- أن هذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عز وجل، يخالف منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير المعروفة عندهم.
اضافة اعلان

2- أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عز وجل، واستخفاف بمعانيه العظيمة.

3- أن هذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها سبحانه.
4- في هذا العمل تمثيل للأنبياء والمرسلين، وتعريضهم للضحك والاستهانة والاستخفاف بهم، ففاعله على خطر عظيم والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص القرآن العظيم.
5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله تعالى ونقض التوحيد، كما قص الله علينا خبر الذين اتخذوا ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا، فقال تعالى: {وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا} ـ فالشرك إنما وقع في قوم نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين، ونصبوا صورهم في مجالسهم، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم.
6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام، لدلالة كثير من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، ونحن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ـ وهذا لفظ مسلم، وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ـ ولهما عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم ـ هذا لفظ البخاري.
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه هتكه وتلون وجهه، وقال: يا عائشة، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله، قالت عائشة: فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين ـ رواه مسلم وغيره من الأحاديث الكثيرة. علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن العظيم، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها.
img_2664 img_2663
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook