الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«المعارضة السورية»: هدنة روسيا «أكذوبة إعلامية».. وطائرات الأسد تواصل قصف المدنيين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذر مسؤول كبير في المعارضة السورية بحلب من أن وقف إطلاق النار في سوريا "لن يصمد" مع استمرار القتال وعدم الوفاء بوعود توصيل المساعدات.

اضافة اعلان

يأتي ذلك فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت إن نظرته إزاء الهدنة الهشة في سوريا لا تزال "إيجابية أكثر منها سلبية".

وجاء وقف إطلاق النار نتيجة اتفاق بين روسيا التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد بالقوة الجوية والولايات المتحدة التي تدعم بعض جماعات المعارضة. وأدى الاتفاق إلى تراجع أعمال العنف منذ أن دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين.

لكن بوتين ألقى في تعليقات أدلى بها في قرغيزستان اليوم السبت بظلال من الشك على التزام واشنطن بالاتفاق قائلا إنها "تنحرف" عن الدعوة التي وجهتها هي نفسها إلى الصراحة مضيفا أنها غير قادرة على الفصل بين المعارضة المعتدلة و"أشباه المجرمين"، بحسب رويترز.

لكن الجانبين اتفقا أمس الجمعة على تمديد وقف إطلاق النار وقال بوتين إن روسيا ستفي بالتزاماتها وإنها لا تزال تعتقد أن تأمين هدنة سوريا هدف مشترك لواشنطن وموسكو.

ويقول معارضون إنهم قبلوا على مضض الاتفاق المبدئي الذي يعتقدون أنه ضدهم لأنه قد يخفف الوضع الإنساني المتردي في المناطق المحاصرة الخاضعة لسيطرتهم وألقوا باللوم على روسيا في تقويض الهدنة.

وقال المسؤول الكبير بالمعارضة السورية "الهدنة كما حذرنا وتكلمنا مع الخارجية (الأمريكية) أنها لن تصمد" مشيرا إلى استمرار وجود قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة على الحدود التركية في انتظار إذن الانطلاق إلى حلب.

وأضاف "لا يمكن لمن يشن حربا على شعب أن يسعى لتحقيق هدنة كما أنه لا يمكن أن يكون طرفا راعيا لهذا الاتفاق وهو يقصف ليل نهار وفي المقابل الطرف الآخر أي أمريكا دورها متفرج."

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook