الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أبحاث الحج» يدرس الاستفادة من «مخلفات المجازر»

a2ws7a26
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

يعكف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في جامعة أم القرى على درس مخلفات المجازر وكيفية التخلص منها بالطرق الآمنة والاستفادة منها.

اضافة اعلان

وأوضح رئيس القسم الدكتور تركي حبيب الله أن القسم يدرس خلال موسم الحج الحالي مجموعة من المشاريع، بينها "درس العوامل المؤثرة في جودة المياه المعبأة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة"، وذلك لتقويم مدى تأثير ذلك في سلامتها وحماية المستهلكين من ضيوف الرحمن. وللهدف نفسه يسعى المعهد إلى درس فعالية تطبيق أنظمة الجودة (الهاسب) على مطابخ الإعاشة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتقليل التسمم الغذائي في موسم الحج.

وأشار إلى أن القسم يجري دراسة بعنوان: "الأداء الحراري والأثر البيئي لمراوح الرشاشات الرذاذية المستخدمة لتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف"، وذلك بهدف رصد درجات الحرارة والرطوبة النسبية خلال فترة الحج، وحساب الإجهاد الحراري والنقاط الحرجة حرارياً، ودراسة "مخيم الحج الأخضر" في المشاعر المقدسة التي تهدف إلى توفير شروط تجعل المخيم صديقاً للبيئة كترشيد المياه بالمخيم، وتأمين رقابة صحية مستمرة وتفعيل سياسة غسل اليدين، وفرز النفايات من المصدر... إلخ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook