الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركيا: سفير أمريكا تجاوز حدوده وعلى الدول الكبرى عدم تعيين «أشخاص صغار» في بلادنا

08c8e1a0-6007-4adf-b3d6-116c23005772
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

استنكر وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، تصريحات السفير الأمريكي لدى أنقرة، جون باس، بخصوص قرار تعيين 28 رئيس بلدية جديداً في عموم البلاد، معتبراً أن السفير "تجاوز حدوده وتصرف بشكل غير مسؤول تجاه تركيا وحكومتها وشعبها".

اضافة اعلان

جاء ذلك في تصريح أدلى به صويلو للصحفيين بولاية طرابزون (شمالي البلاد) ردّاً على انتقادات السفير الأمريكي لقرار تعيين 28 رئيس بلدية في عموم البلاد، خلفاً لسابقين أُقيلوا بتهمة "تقديم الدعم" لمنظمتي "بي كا كا" و"فتح الله جولن" التي تعبرهما تركيا تنظيمات إرهابية.

وأضاف صويلو: "يقول أحد السفراء إنه من الخطأ تعيين الحكومة أو الدولة 28 رئيس بلدية بسبب الإرهاب، وهذا يستدعي أن نسألكم عن الأسباب التي دفعتكم لقتل المسؤول عن هجوم 11 سبتمبر في أفغانستان؟ وماذا كان هدفكم من قتله؟"، في إشارة إلى أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة.

وأشار الوزير التركي إلى أن الولايات المتحدة تتحدث ليل نهار عن إرهاب تنظيم "داعش"، متسائلًا باستنكار عن سبب تشجيعها "لإرهاب" منظمة "بي كا كا" وسط جميع التحالفات التي تضعها ضد الإرهاب حول العالم.

وشدّد على أن بلاده لم تنس حتى الوقت الراهن تصريحات المسؤولين الأمريكيين ليلة 15 يوليو الماضي بخصوص محاولة الانقلاب الفاشلة، مضيفًا: "نحن لم نتخلّ عن صداقتنا مع واشنطن منذ أعوام، واليوم ننتظر من الدولة الحليفة أن تُحذّر هذا الشخص (السفير) بشكل صريح وواضح".

وأدرف صويلو قائلًا: "السفير الأمريكي تجاوز حدوده وتصرف بشكل مغرور، ويجب على الدول الكبرى تجنب تعيين أشخاص صغار كسفراء لها، خاصة في دول قوية كتركيا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook