الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التعاون الخليجي» يندد بإصدار الكونجرس الأمريكي لـ«قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الاثنين أول أيام عيد الأضحى المبارك، عن بالغ قلقها لإصدار الكونجرس الأمريكي تشريعاً باسم "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب".

اضافة اعلان

واعتبرت دول المجلس -في بيان صادر من الأمانة العامة- أن التشريع يخالف المبادئ الثابتة في القانون الدولي، وخاصة مبدأ المساواة في السيادة بين الدول الذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، إن دول مجلس التعاون تعتبر هذا التشريع الأمريكي متعارضاً مع أسس ومبادئ العلاقات بين الدول ومبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها وهو مبدأ ثابت في القوانين والأعراف الدولية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف الزياني أن الاخلال بهذا المبدأ سيكون له انعكاسات سلبية على العلاقات بين الدول بما فيها الولايات المتحدة، إضافة إلى ما قد يحدثه هذا التشريع من أضرار اقتصادية عالمية.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن تطلع دول المجلس إلى ألا تعتمد الولايات المتحدة هذا التشريع، الذي سوف يؤسس في حال اعتماده والعمل به لسابقة خطيرة في العلاقات الدولية باعتبار أنه سيخل اخلالا جسيما بمبادئ دولية راسخة قائمة على أسس المساواة السيادية بين الدول.

ولفت الزياني أن إقرار هذا التشريع سينعكس سلباً على التعاملات الدولية بما يحمل في طياته من بواعث للفوضى ولعدم الاستقرار في العلاقات الدولية وإعادة النظام الدولي إلى الوراء.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook