السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الجوازات» تعلن انتهاء المرحلة الأولى من قدوم حجاج بيت الله

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أعلن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أنه مع فجر هذا اليوم الخامس من شهر ذي الحجة انتهت المرحلة الأولى من قدوم حجاج بيت الله الحرام من الخارج بعدد بلغ 1.318.520 حاجاً.

اضافة اعلان

وأكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الجوازات بجدة حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظهما الله - على ضرورة تسهيل دخول الحجاج عبر مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية من خلال فرق استقبال مهيأة إلى جانب ما تم إعداده لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأبان أن توجيهات سمو وزير الداخلية تقضي بالتماس العذر لكل حاج وصل متأخراً إلى المنفذ بسبب ظروف واجهته كتأخر الطيران وغيرها، وهو يحمل تصريح حج مما يؤكد حرص قادة هذه البلاد على التيسير لجميع الحجاج ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ولفت مدير عام الجوازات النظر إلى أنه تم استقبال الحجاج دون أي مشاكل ولله الحمد، عازياً ذلك إلى فضل الله سبحانه ثم بتعاون وتكاتف جميع القطاعات العاملة في منافذ المملكة وحرصهم واهتمامهم.

وأبان أن المرحلة الثانية ستبدأ بإذن الله بعد يوم 12 من شهر ذي الحجة، وذلك بعد انتهاء الحجاج من أداء نسكهم.

وأفاد أنه تم وضع عناصر نسائية هذا العام في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ويقمن بمساعدة بعض الأسر أو النساء اللاتي لا يرغبن بالتعامل معهن من قبل موظفي الجوازات في تقديم الخدمات لهم مثل عملية أخذ البصمة.

وكشف اللواء اليحيى أن جميع المنافذ في المملكة زودت بأحدث أجهزة التقنية العالية الدقة للكشف عن هوية المسافر التي تمر بعدة مراحل.

وأضاف: أنه تم تجيز كل مكان استقبال بجهاز كشف الوثائق المزورة ويسمى بـ"عين الصقر"، مشيراً إلى أن هناك نوعين من أنواع الأجهزة الدقيقة جداً تكون محمولة وثابتة، وتشتمل على قارئ للجوازات، ويسهم في كشف أدق المعلومات والتحقق من هوية الشخص؛ ومن ثم مقارنة جميع المعلومات الموجودة على الباركود الموجودة في الجواز مع المعلومات المطبوعة والمرئية، والمعلومات والسمات الأمنية المخفية كذلك في الجواز.

وأشار إلى أنه في حال كان هناك اختلاف بين المعلومات المقروءة آلياً، وما تم طباعته على الجواز يتم نقل الجواز إلى جهات أخرى لوجود مخالفة.

وأوضح أنه تم تزويد أماكن الاستقبال كذلك بجهاز قارئ الصور، ويعمل على مقارنة صورة الشخص الماثل أمام موظف الجوازات مع الصورة الظاهرة في الجواز والمخفية، مبيناً أن الصورة المخفية لكشف سمات كل شخص التي تشمل ملامح الوجه والبصمة والتوقيع، مؤكداً أن العمل يجري حالياً على تطوير أعمال وبرامج الجوازات لمنع التزوير.

وقال: تم وضع روابط إلكترونية لتقييم أداء عمل الجوازات من قبل الحجاج، وهناك رابط آخر في الجوازات لتقييم مستوى الأداء والرضا عن بيئة العمل، مبيناً أنه تم إرسال تلك الروابط إلى الكثير من الحجاج لتقيم الأداء بشكل عام.

وأعلن مدير عام الجوازات، عن ضبط عدد من حالات المخالفة للأنظمة والتعليمات وبلغت 216 حالة، وتم إعادتهم إلى بلدانهم، كما تم ضبط حاج أتى إلى الحج بدون جواز سفر، مبيناً أن الجوازات شكلت لجاناً إدارية موسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة وتعمل على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول، مشيراً إلى أن عدد القرارات الصادرة بلغت 14 قراراً إدارياً بحق 14 مخالفاً من ناقلي الحجاج بدون تصاريح حج وبلغ مقدارها 380 ألف ريال.

ونوه بالجهود التي يبذلها رجال الإعلام في إبراز جهود الجهات الحكومية في خدمة ضيوف الرحمن، داعياً الإعلاميين إلى تقديم أي مقترح أو رأي يمكن أن يسهم في خدمة ضيوف الرحمن ورفع مستوى الأداء من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني للجوازات الموجود على موقع وزارة الداخلية وموقع الجوازات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook