الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«سيارات جولف وأساور».. «موسم حج» بالتقنيات الحديثة (تقرير)

CrnhCXqWgAQVaK3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تقنيات، وأساور، وسيارات جولف.. بهذه التجهيزات الحديثة أنهت وزارة الحج والعمرة استعداداتها لموسم حج 1437هـ، لتحقيق نقلة نوعية في التعاملات الإلكترونية، وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة والمنافذ الجوية والبحرية والبرية.

اضافة اعلان

وكان وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، أطلق حزمة من المبادرات النوعية التي من شأنها رفع مستوى الأداء الخدمي لأعمال الوزارة وبرامجها التنفيذية وتسريع معدلات الإنجاز في العمليات التشغيلية.

وجاء في مقدمة المبادرات النوعية مركز التحكم ونظام المراقبة، لزيادة مستوى التنسيق الميداني بين الجهات المعنية بالحج وتسريع آلية اتخاذ القرار، وربط الفرق الميدانية بصناع القرار لمباشرة المستجدات، ورصد السلبيات من خلال لوحة التحكم المرتبطة بالقيادات على مدار الساعة.

سيارات جولف

وتقدم الوزارة خدمات جديدة تضم توفير سيارات جولف حديثة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وعدد آخر حول الحرم المكي الشريف، بهدف مساعدة كبار السن والمرضى من الحجاج وذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل والعمل على إيصال الحجاج المسنين من خلال مراكز خدمات الحجاج التابعة لوزارة الحج والعمرة حول الحرم المكي الشريف، وفقاً لـ"الحياة".

ومن ضمن الخدمات المقدمة للحجاج، جهزت وزارة الحج والعمرة 18 ألف حافلة مكتملة لنقل قرابة 1.5 مليون حاج من الخارج، منها 1696 حافلة جديدة، حيث استبعدت عدد من الحافلات الملغاة نظاماً من الأسطول بسبب انتهاء عمرها الافتراضي حفاظاً على سلامة الحجاج خلال تنقلهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة أثناء أداء المناسك واستبدالها بحافلات جديدة.

ودخلت 881 حافلة جديدة خدمة الحجاج هذا العام بعد تأمينها من شركات نقل الحجاج بإشراف مباشر من النقابة العامة للسيارات، ومشاركة 10 شركات في توفير حافلات عملاقة ومتخصصة في نقل الحجاج، ما رفع عدد أسطول شركات النقل إلى 19422 حافلة بسعة 985495 مقعداً ما يعتبر أكبر عدد توصلت إليه حركة النقل في مواسم الحجاج، مع تحضير 18 مركزاً مسانداً لصيانة الحافلات على طرق الحج السريعة لمواجهة حالات الأعطال.

سيور متحركة

وجهزت الوزارة مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز بـ10 سيور متحركة لنقل أمتعة الركاب، وأربع مناطق للجمارك بواقع 16 نقطة تشغيلية، ويوجد 120 نقطة تشغيلية لهيئة الحصر، في حين تتوافر في الصالة الخامسة مواقع لإنهاء إجراءات جوازات الركاب يوجد بها 142 كاونتراً، وهي منطقة الجوازات واحد وفيها 22 كاونتراً، ومنطقة الجوازات 2 وبها 48 كاونتراً، ومنطقة الجوازات ثلاثة يوجد بها 48 كاونتراً، ومنطقة الجوازات أربعة وبها 24 كاونتراً، إضافة إلى صالة كبار الشخصيات.

وتستوعب صالة القدوم أكثر من 3800 حاج في الساعة، كما تتكون من 13 صالة لقدوم الركاب، إضافة إلى الصالة رقم 11 التي خصصت لحجاج رحلات الخطوط السعودية المواصلين إلى المدينة المنورة، كما تشتمل صالة القدوم على 10 جسور لعبور الركاب متصلة بالصالات، و14 موقفاً غير متصلة بالصالات لوقوف الطائرات بالساحة رقم 6.

استعدادات صحية

وأعلنت الشؤون الصحية في محافظة جدة استكمال كل التجهيزات لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر، وذلك من خلال توفير عدد من البرامج الصحية الوقائية والعلاجية ودعم ميناء جدة الإسلامي بـ97 موظفاً.

وأكدت مديرية صحة جدة تكثيف الجهود في مراكز المراقبة الصحية بمنفذي مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وميناء جدة الإسلامي، إضافة إلى المستشفيات العامة والتخصصية داخل محافظة جدة، والمستشفيات الطرفية، وتم دعم مركز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي بـ97 موظفاً من الكوادر الطبية والفنية والإدارية، وذلك لخدمة الحجاج القادمين من البحر إلى مدينة جدة، ومن المتوقع وصول 14475 حاجاً من طريق ميناء جدة الإسلامي.

وشددت على أن الخدمات الصحية التي تقدمها صحة جدة للحجيج تبدأ مع بداية وصولهم عبر منفذي المطار والميناء، وحتى مغادرتهم لأراضي المملكة، لافتاً إلى أن هذه الخدمات تتضمن العديد من البرامج الصحية الوقائية والعلاجية من تطعيمات وقائية وبرامج توعوية صحية مدعومة بالصور الإرشادية، وبمختلف اللغات.

وأوضحت أن الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة تتضمن البرامج الصحية المقدمة للحجاج، ومتابعة تطبيق الاشتراطات الصحية، وتقديم الخدمات العلاجية والجراحات عند الحاجة إلى ذلك، وأشار إلى أن إدارته ومنسوبيها كافة يتشرفون دائماً بخدمة ضيوف الرحمن وفق ما تمليه عليهم واجباتهم الدينية والوطنية.

ومن المتوقع أن يستقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة 850 ألف حاج خلال موسم هذا العام 1437هـ، إذ بدأت مرحلة قدوم الحجاج في الأول من ذي القعدة وتنتهي بنهاية اليوم الرابع من ذي الحجة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook