الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الثروة السمكية: الانتهاء من أكاديمية تمنح رخص قوارب الصيد للمواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد العيادة، عن الانتهاء من إنشاء أكاديمية لتطوير قطاع الثروة السمكية لمنح الدارسين شهادة للحصول على رخصة قارب الصيد، لافتا إلى أن الوزارة أوقفت إصدار تراخيص صيد الأسماك إلاّ بنظام السعودة.

اضافة اعلان

وأكد العيادة، أن الوزارة ستصدر غدا نظاما جديدا سيسهم في زيادة نظام قوارب الصيد للسعوديين فقط، سيتم من خلاله منح السعوديين رخصة صيد وتأشيرة عامل أو عاملين للمساعده في الصيد، فيما يتوقع أن يستثمر القطاع الخاص 30 مليون ريالا في هذا المجال، بحسب "عكاظ".

جاء ذلك على هامش انطلاق المنتدى الأول للمعايير العالمية للاستزراع المائي، الأحد، بالرياض، مشيرا إلى أن تناقض المخزون السمكي في المملكة وراء زيادة الأسعار، إضافة إلى العرض والطلب.

وعن برنامج التحول الوطني، قال: سيتم إطلاق شركة حكومية خاصة للاستزراع المائي للوصول إلى إنتاج 100 ألف طن عام 2020 بعد سنة.

وأشار إلى البدء في وضع الأبحاث التطبيقية للاستزراع السمكي (الأقفاص العائمة)، وسيتم توقيع اتفاقية مع جامعة الملك عبدالله لتصبح مسؤولة مع الوزارة في مجال تطوير قطاع الثروة السمكية لاختيارأنواع السمك والبدء في استزراعه بعد 9 شهور، والتنسيق مع هيئة السياحة لتحويل والاستفادة من (مرافئ الصيد) سياحيا بعد تطويرها، وأشار أن الميزانية المرصودة لقطاع الاستزراع السمكي هي 50 مليون ريال. مشيرا بأنه تم تحديد 80 موقعا جاهزا للاستزراع السمكي لدخول المستثمرين فيها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook