الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث صيني: العلاقات بين بكين والرياض في تقدم مع تراجع الدور الأمريكي

thediplomat_2016-09-02_14-53-56-386x281 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

نشر موقع "ذا دبلومات" الآسيوي مقالا لـ"وانج جين" الباحث في مركز الشرق الأوسط بجامعة "شيامين" الصينية مقالا أشار فيه إلى أن العلاقات بين الصين والسعودية تشهد تعاونا متزايدا سياسيا وعسكريا في وقت مازال فيه النفط القوة المهيمنة في تلك العلاقة.

اضافة اعلان

وتحدث الموقع عن أن الزيارة التي قام بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للصين قبيل مشاركته في قمة مجموعة العشرين حظيت باهتمام كبير.

وأضاف أن الصين أعطت أهمية كبيرة لزيارة ولي ولي العهد حيث اجتمع معه الرئيس الصيني ووقعت قبل اجتماعهما مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الإسكان بالمملكة.

وذكر أن الاجتماع السياسي والاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة تبشر بعلاقات أوثق بين الصين والمملكة.

وأشار الموقع إلى أن تعزيز التعاون بين البلدين يأتي في وقت أصبحت فيه الولايات المتحدة أقل استعدادا للعمل كضامن أمني للمملكة.

وذكر أن كثير من المحللين يعتقدون أن الصين من المرجح أن تزيد من تعاونها مع السعودية، خاصة مع توتر العلاقات في الآونة الأخيرة بين المملكة والولايات المتحدة، وتنامي الشعور في المملكة بأنها اعتمدت بشكل أكبر من اللازم على واشنطن، مضيفا أن تلك المخاوف بلغت مستويات جديدة بعد رفع العقوبات عن إيران.

وتحدث عن أن الصين تنظر لليابان على أنها منافس لها، إلا أن المملكة من الواضح أن لديها رغبة في الحفاظ على التوازن في علاقاتها بالبلدين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook