الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث أفغاني: طهران تستغل فقر الأفغانيين للزج بهم في حروبها بالمنطقة

21e56e44-624c-4a29-b13a-616d31a93914
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال الباحث والخبير السياسي الأفغاني فضل من الله ممتاز: إن إيران تستغل فقر وحاجة المقيمين الأفغان في أراضيها للزج بهم في حروب العراق واليمن وسوريا، موضحاً أن سلطات طهران تغريهم بالمال والتجنس.

اضافة اعلان

وأضاف ممتاز - في مقابلة مع الجزيرة - أن إلقاء القبض على ممثل مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، ومكتب المرجع الشيعي العراقي علي السيستاني يؤكد دور طهران في الزج بشريحة من الأفغان في الحروب بالعراق واليمن وسوريا.

وقال مصدر حكومي، أمس الأحد، إن الاستخبارات الأفغانية اعتقلت ممثل مكتب المرشد الأعلى للثورة في إيران والمرجع الشيعي العراقي في العاصمة كابل من أمام منزله بولاية هرات غربي البلاد، وفقاً للجزيرة نت.

وأضاف المصدر الحكومي: أن المعتقل وهو قربان غلام بور كان مسؤولاً عن إرسال مقاتلين إلى سوريا. وكانت الخارجية الإيرانية قد نفت اتهام طهران بنقل أفغان من بلادهم للقتال في سوريا والعراق.

يذكر أن لواء "فاطميون" - الذي يعد إحدى المجموعات التي تقاتل إلى جانب الأسد في سوريا - يتشكل أغلب عناصره من الأفغان خاصة المقيمين بإيران. كما سبق للقائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني محمد جعفري أن اعترف بوجود نحو مائتي ألف مقاتل من خارج إيران مرتبطين بالحرس الثوري.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook