من بينها الاختبارات الحضورية.. إقرار 3 توصيات تخص «طلاب الطب» بالمملكة«الجوازات» توضح كيفية إسقاط إقامة العمالة المنزليةبالصور.. «تعليم الطائف» تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد بتنظيف وتعقيم المدارس«التأمينات»: ارتفاع في أعداد المشتركين خلال الربع الثاني من العام الجاري.. وهذه المنشآت تتصدرأطباء يكشفون عن طريقة فعالة لإعادة حاسة الشم لدى المتعافين من «كورونا»أكثر من مليوني مكالمة تلقاها مركز 937 التابع لـ«الصحة» خلال شهر يوليو«الحصيني» يتوقع: نشاط للرياح وأمطار متفاوتة على 4 مناطقشركة «هاما» الألمانية تطلق فأرة كمبيوتر ثورية جديدة.. السعر والمواصفاتفاتورة إصلاح بقيمة 30 مليار دولار تضع الحكومة اللبنانية في اختبار صعبمبيعات «المطاعم والمقاهي» تُسجّل 133 مليون ريال يوميًامتحدث «الأحوال المدنية» يكشف تطورات جديدة في قضية «مولود الشرقية»«الزراعة»: ارتفاع أعداد الأراضي المؤجرة لمستثمرين لإقامة مشاريع زراعية.. وهذه المنطقة تتصدر
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 23 ذو الحجة 1441 هجريا
الفجر
04:03 ص
الشروق
05:27 ص
الظهر
11:58 ص
العصر
03:26 م
المغرب
06:29 م
العشاء
07:59 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

خطة «الشؤون البلدية» لتنفيذ أعمال النظافة العامة بمكة والمشاعر المقدسة

خطة «الشؤون البلدية» لتنفيذ أعمال النظافة العامة بمكة والمشاعر المقدسة
0

تواصل- خالد العبدالله:

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ الخطة التشغيلية في أعمال النظافة العامة والتخلص من النفايات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتهيئة الأجواء الصحية المناسبة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان.

وحشدت الوزارة، 13.354 فرداً من مشرفين ومساعدين مراكز، ومراقبين وسائقين وعمال نظافة، مجهزين بأكثر من 572 آلية ومعدة للنظافة، كما قامت بتشغيل عدد من المحطات الانتقالية لتجميع النفايات في نطاق البلديات الفرعية ومناطق الخدمات بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى تخصيص عدد من الفرق الخاصة لمكافحة الحشرات ضمن مشاريع مكافحة الذباب والبعوض.

ووضعت الوزارة ضمن أعمال النظافة العامة في مكة المكرمة والتي تستمر حتى يوم 19 / 12 / 1437هــ، خطة عمل لنطاق كل بلدية فرعية للعمل على مدار اليوم وفق نظام الورديات المتداخلة؛ حيث تم تخصيص أكثر من 6261 موظفاً بينهم 75 مشرف مركز و75 مساعد مشرف مركز، و237 مراقب عمال و5443 عامل نظافة و431 سائقاً تدعمهم 261 معدة تشمل 96 ضاغطا كبيراً 8 أطنان و18 ضاغطاً 20 طنا لتخزين النفايات في نطاق البلدية الفرعية، و10 قلابات كبيرة و41 قلاباً صغيراً و7 غرافات و30 بوب كات و46 مكنسة بردواي وآلية و13 آلية لغسيل الحاويات.

وفي إطار هذه الخطة يشارك في أعمال النظافة العامة بالمشاعر المقدسة 7093 موظفاً بينهم 43 مشرفاً و43 مساعد مشرف و236 مراقب عمال و6382 عامل نظافة و389 سائقاً يدعمهم 311 معدة وآلية مختلفة تشمل 89 ضاغطا لتخزين النفايات و69 قلابا كبيراً وصغيرا، و19 غرافاً و87 بوب كات و45 مكنسة مختلفة إضافة إلى آليتين لغسيل الحاويات حيث تم وضع خطة عمل لنطاق كل منطقة خدمات بالمشاعر المقدسة يكون العمل فيها على مدار 24 ساعة.

وشكلت الوزارة العديد من فرق المكافحة (بمعدل فرقة لكل بلدية فرعية) بالإضافة إلى عدد من الفرق المركزية لمعالجة بؤر توالد الذباب والبعوض قبل تحولها إلى ذباب طائر مع رش المواقع المحتملة للتوالد، حيث يتم تجفيف المستنقعات والمسطحات المائية وشفطها، ورش المواقع ذات الكثافة مثل أماكن تجميع النفايات والحاويات بالمبيدات، كما يتم تكثيف أعمال مكافحة الحيوانات الضالة مع التركيز على المناطق الجبلية ببعض الأحياء والمخططات، وذلك بإشراف من مختصين بإدارة الوقاية الصحية بالوزارة.

وتزامناً مع الأعمال أطلقت الوزارة منذ يوم السبت 18 / 10 /1437هـ حملات شاملة على مناطق المشاعر المقدسة وخاصة المناطق الجبلية والمزارع المحيطة بها لمعالجة بؤر توالد الذباب والبعوض كخطوة وقائية إضافة إلى تكثيف أعمال الرش والتطهير على دورات المياه في هذه المرحلة للتخلص من البعوض والذباب قبل حلول موسم الحج، فيما تتم أعمال رش المبيدات خلال تواجد الحجاج بالمشاعر في نطاق ضيق وخاصة في مناطق سكن الحجاج، بينما يتم مع نهاية الحج تنفيذ حملة أخرى لمعالجة بؤر التوالد للذباب والبعوض خاصة داخل خزانات التحليل بدورات المياه والمناطق الجبلية لحصرها والقضاء عليها قبل انتشارها في المناطق والأحياء السكنية المجاورة للمشاعر المقدسة.

وفي غضون ذلك تنفذ الوزارة مع بداية موسم الحج حملات للقضاء على الحيوانات الضالة والعقور وتكثيف أعمال مكافحة الحشرات والقوارض والقرود والثعابين مع التركيز على المناطق المهجورة والمناطق الجبلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمناطق المجاورة لها مثل المغمس والمريخية.

Cq8kn_GWgAAIEZgCq8kn_BWYAAiPfxCq8kn_CXYAAzI57Cq8kn_EW8AA7FAw

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x