الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كتّاب وأكاديميون ينتقدون توصيات مؤتمر أهل السنة والجماعة بـ«الشيشان»

1472219313630918100
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

انتقد كتّاب وأكاديميون توصيات مؤتمر الشيشان، الذي انعقد بالعاصمة الشيشانية "جروزني"، حول "من هم أهل السنة والجماعة؟".

اضافة اعلان

وأوصى المؤتمر الذي جاء برعاية الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، بـ"حصر أهل السنة والجماعة في الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكيةً، في إقصاء وإخراج لكل من خالفهم من دائرة السنة والجماعة".

وعلَّق الكاتب والمفكر المعروف الدكتور فهد العجلان على تلك التوصيات، قائلاً: "اللافت أن المؤتمر مفتقد لأدنى أساليب السياسة والحنكة، فأصبح وضعه منكشفاً للجميع بأنه مجرد أداة يوظفها العدو لتحقيق مصالحه".

من جهته، قال المشرف على دار الإصباح للنشر يعقوب بن مطر العتيبي، "المؤتمر لا جديد فيه.. تطبيق تقرير راند الذي نص على دعم "الصوفية التي يطرب لها الغرب ويتمايل رقصاً لوجودها".

وقال الكاتب محمد عبدالله الهويمل: "الصوفية يدافعون عن بقائهم بعد أن تفوقت السلفية وانتشرت العقيدة الصحيحة بين المسلمين".

بدوره، علّق استشاري الأمراض الجلدية عضو جمعية تعافي الخيرية بالدمام الدكتور سعد هلال الحارثي، قائلاً: "الحمد لله على نعمه في كشف حقيقة مؤتمر الشيشان، فقد حصروا أهل السنة زوراً وبهتاناً في الصوفية والماتريدية والأشاعرة".

أما الباحث بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الدكتور جمال السيد، فعلّق على المؤتمر قائلاً: "يمضي المخطط المشبوه: قتل لأهل السنة وتشريدهم من بلادهم، والآن محاولة مفضوحة لجعل أهل السنة هم أهل الخرافة والبدع".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook