الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسعار قطع الغيار بالمملكة تزيد 500% مقارنة ببلد المنشأ

genuine-spare-parts_new_optimized
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

وصلت نسبة الزيادة في أسعار قطع غيار السيارات في المملكة إلى 500 %، مقارنة بالأسعار المتعامل بها رسمياً من قِبل الشركات المصنعة لتك القطع في بلد المنشأ، وكانت بعض قطع غيار السيارات اليابانية هي الأعلى قياسا بنظيرتيها الأوروبية والأمريكية.

اضافة اعلان

وكشف استطلاع – وفقاً لـ "عكاظ"- مدى الاختلاف بين أسعار الشركات المصنعة لقطع الغيار في بلد المنشأ وبين نظيرتها في المملكة، حيث إن مشغل المكابح لإحدى السيارات الأمريكية تجاوز سعره في المملكة 1000 ريال، فيما بلغت قيمته في الدولة المصنعة 400 ريال، بينما وصل سعر مشغل السيارة للنوع نفسه 800 ريال، بينما تتجاوز قيمته في المملكة حاجز 1800 ريال بزيادة أكثر من 100 %.

وتباع إحدى قطع غيار المكينة لسيارة أمريكية بـ 800 ريال، في حين قيمتها بالشركة المصنعة أقل من ذلك بنسبة 80 %.

وكشف الاستطلاع أن السيارات اليابانية لم تسلم هي الأخرى من هذا الارتفاع، إذ إن أسعار فلاتر الهواء لبعض السيارات اليابانية في الدولة المصنعة تبلغ 30 ريالاً، بينما كانت قيمته في السعودية 65 ريالاً، في حين جاءت قيمة مقصات السيارات اليابانية في الشركة الأم أقل مما هي عليه في السعودية بنسبة 500 %.

وأظهر الاستطلاع استمرار غلاء أسعار قطع الغيار في المملكة إذ إن مشغل المكينة لإحدى السيارات الأمريكية بلغ سعره 700 ريال، بينما كان سعره في الشركة الأم لا يتجاوز الـ400 ريال، وسعر إحدى أدوات الزيت لسيارة يابانية لا يتخطى 70 ريالاً، بينما كان سعره في المملكة ضعف ذلك، فيما زادت نسبة أحد الأجهزة المشغلة للمكيف في سيارة يابانية في السعودية على سعرها في الشركة الأم بـ 400 %.

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد استدعت عدداً من منتجات السيارات لعيوب في التصنيع. وأجرت أكثر من 40 حملة استدعاء للشركات الأمريكية، وبلغ عدد الحملات على الشركات اليابانية 19 حملة، بينما كانت عدد الحملات على الشركات الأوروبية والصينية 14 حملة استدعاء، ووصل عدد المنتجات المعيبة إلى 200 ألف منتج.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook