الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادر: تمرير الفواتير الجمركية بين المملكة ودول العالم إلكترونياً عبر «إكسبورتل»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

بدأت إجراءات تمكين المصدرين من دول العالم كافة إلى المملكة، من تمرير بيانات البضائع المصدرة الخاصة ببيانات شهادة المنشأ، وما يرتبط بها من الفواتير التجارية، إلكترونياً أخيراً، إلى الجمارك السعودية، قبل وصول البضائع.

اضافة اعلان

وقالت مصادر مطلعة: إن وزارة الخارجية و"الجمارك السعودية" بدأتا تشغيل خدمات تمرير الفواتير والبيانات إلكترونياً من خلال بوابة "إكسبورتل"، مع دول الاتحاد الأوروبي، وفقاً لـ"الاقتصادية".

ويمكن في الوقت الحالي، التسجيل في بوابة "إكسبورتل"، وهي مقصورة حالياً على دول الاتحاد الأوروبي: النمسا، بلجيكا، البرتغالي، كرواتيا، قبرص، تشيكيا، الدانمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسيا، ألمانيا الاتحادية، اليونان، هنغاريا، أيرلندا الشمالية، إيطاليا، لاتفيا، لتوانيا، لوكسمبورج، مالطة، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، وكذلك دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة: آيسلاند، سويسرا، ليختنشتاين، والنرويج.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم قريباً تمكين الغرف التجارية والصناعية، والمصدرين للسعودية التابعين لهم في دول الاتحاد الأوروبي، من التسجيل في بوابة "إكسبورتل"، وتفعيل خدمة التمرير الخاصة بـ "شهادة المنشأ وما يرتبط بها من الفواتير التجارية" إلكترونياً؛ لتحقيق مفهوم النافذة الواحدة.

كما أقرت "الجمارك السعودية"، بالتعاون مع وزارة الخارجية، خطة للأشهر المقبلة، تتضمن أن يكون جميع المصدرين للمملكة، في جميع أنحاء العالم، قادرين على تمرير شهادة المنشأ وما يرتبط بها من الفواتير التجارية، إلكترونياً، مباشرة إلى منافذ الجمارك السعودية، قبل وصول بضائعهم المصدرة إلى الموانئ السعودية، بما يحقق مفهوم النافذة الواحدة الإلكتروني.

ووفقاً للمصادر، فإن ذلك يهدف إلى تيسير إجراءات الفسح الجمركي للبضائع؛ ليتمكن المصدرون من الاستفادة من الامتيازات الحصرية المقررة من "الجمارك السعودية"، سواء كانت تلك الامتيازات ينتج عنها سرعة التخليص الجمركي، أو أي فائدة أخرى ذات قيمة للمصدرين، أو لشركائهم المستوردين في السعودية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook