الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح غذائية مهمة لبناء دماغ الأطفال وتنمية قدراته

غذاء الطفل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعتمد نمو الدماغ على المغذيات التي يتناولها الصغير أو طعام الأم أثناء الرضاعة، ويؤثر النمو السليم على قدرات التعلّم والتركيز لديه في المستقبل.

اضافة اعلان

ويساعد النظام الغذائي المتوازن والصحي على تنمية قدرات الذاكرة والتركيز والتعلّم.

إليك أهم نصائح التغذية الخاصة بنمو دماغ الطفل:

* تتكون خلايا الدماغ من أحماض دهنية، وقد بينت الدراسات أنها من أهم المغذيات التي ينبغي أن يحصل عليها الطفل خلال نموه. من أهم الأحماض الدهنية لدماغ الطفل أوميغا3، والتي تلعب دوراً هاماً في نمو خلايا الذاكرة.

* البروتين والأحماض الأمينية من أهم المغذيات لنمو الخلايا. لذلك يحتاج الطفل إلى أكل الدواجن والبيض واللحم والسمك، وأيضاً البقوليات. تؤثر هذه المغذيات بشكل إيجابي على قدرات التركيز والتحكم في المزاج.

* يؤدي نقص الأحماض الدهنية، مثل أوميجا3، او الأحماض الأمينية والبروتين إلى ضعف قدرات التفكير.

* فيتامين ب12 من مجموعة المغذيات الضرورية لنمو خلايا الدماغ. نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى انكماش حجم الدماغ. يوجد فيتامين ب12 في الأطعمة الحيوانية مثل الدجاج واللحوم، ويحصل عليه الرضيع عن طريق حليب الثدي، لذلك تحتاج الأم المرضعة إلى أكل الأطعمة الغنية بالفيتامين.

* جميع الفيتامينات هامة لنمو دماغ الطفل وأهم مصادرها الخضروات والفواكه، خاصة فيتامين ب1، وب2، وب3، وب9 (حمض الفوليك)، إلى جانب فيتامين سي، وإي، وأ. وترتبط فيتامينات ب6 وب12 وأ وإي بتنمية الذاكرة البصرية وتحسين نتائج الاختبارات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook