الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على وتر «أكليس».. أشهر إصابات الملاعب

857
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

إصابات كثيرة قد تصيب محبي لعبة كرة القدم وممارسيها وتوقفهم عن اللعب، بسبب حدوث قطع أو إصابة أثناء لعبهم فى الملاعب، وقد يفقدون مستقبلهم نتيجة هذه الإصابات، ومن أشهر هذه الإصابات وتر أكليس، والذى يفقد اللاعب قدرته على الجرى، مما قد يفقد قدرته على ممارسة اللعب مرى أخرى إذا فشل العلاج فى هذه الحالة.

اضافة اعلان

وفى هذا السياق أكد الدكتور بهاء قرنة أستاذ جراحة العظام بطب الأزهر، أن وتر أكليس هو أقوى وتر فى جسم الإنسان، موضحا أن هذا الوتر يتكون من عضلتين، عضلة لها منبت خلف الركبة أسفل عظمة الفخذ، وعضلة أخرى موجودة بين عظمة الساق والشطية، والعضلتين يتم تقابلهما فى الثلث الأسفل من الساق، ويكونوا وترالعرقوب أو ما يسمى "وتر أكليس" وهو موجود خلف قصبة الساق، ويلتئم فى عظمة الكعب مع الساق، وهو المسئول عن حركة مفصل الكاحل، فيساعد فى عمليات المشى، والجرى.

وقال الدكتور بهاء قرنة إن هذا الوتر هو أقوى وتر موجود فى جسم الإنسان، وقد يتعرض لإصابات أو أمراض، موضحا أن الإصابات عبارة عن الشد المفاجئ أو القطع المفاجئ بسبب آلة حادة أو إصابة مباشرة أثناء اللعب، أو ممارسة الرياضة، وقد يصيبه بعض الأمراض مثل الروماتويد والتى يحدث فيها بعض التكلسات، مما يعيق وظيفة الوتر، موضحا أنه من إصابات الملاعب الشهيرة بسبب الإصابات المباشرة وغير المباشرة.

وأشار إلى أنه عند الإصابة يمكن علاجه بعلاج تحفظى، أو علاج جراحى، وقد يوقف اللاعب عن اللعب لأنه لا يستطيع الجرى أو القفز، وخاصة فى لعب كرة القدم، وأشهر الذين أصيبوا به من اللاعبين هو شيكابالا، والذى أجرى جراحة فى وتر أكليس وتم تأهيله بعد التدخل الجراحى.

وأوضح أنه إذا حدث له قطع نهائى، ولم يتم التئامه بالطريقة الصحيحة يمكن أن يتوقف اللاعب عن اللعب ويؤثر على مستقبله الرياضى.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook