الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بلدية رجال ألمع ترفض تنفيذ حكم لصالح أملاك مواطن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – أبها:

أصدرت المحكمة العامة في محافظة رجال ألمع حكما يقضي بكف يد بلدية المحافظة عن أملاك مواطن وموكليه بعد سبع سنوات من الجلسات، بيد أن البلدية امتنعت عن تنفيذ الحكم.

اضافة اعلان

وتعود تفاصيل القضية إلى أن المواطن عبدالله محمد عسيري تقدم للمحكمة بدعوى يتهم فيها البلدية بالاستيلاء على أرضه وتحويلها إلى حديقة عامة.

ودفعت البلدية عن نفسها الاتهام منذ الجلسة الأولى للقضية، بقولها "إن الموقع مخطط حكومي معتمد"، نافية صحة ما ادعى به المواطن من أن الموقع أرض زراعية ومحياة وقديمة.

واستند المواطن على شهادة شهود أكدوا أن الأرض لوالد المدعي، وأنها عبارة عن ثلاث مزارع ومحياة منذ القدم، إلى جانب تقدم والد المدعي بطلب حجة استحكام منذ عام 1408، إلا أن البلدية عادت لتؤكد أن الموقع تحت يد البلدية، وعليه حديقة عامة ومسورة من جميع الجهات بسور يبلغ ارتفاعه مترين.

وأشارت البلدية وفقاً لـ"الوطن، إلى أن الموقع ضمن مخطط معتمد ولا يوجد به آثار للتملك، أو أي شيء يدل على الإحياء، بل هو عبارة عن قمة جبلية، وسبق أن أزيل عدد من التعديات في نفس الموقع، متهمة المحكمة خلال الجلسات بمخالفتها الأمر السامي الذي يقضي بعدم سماع المحاكم العامة أي دعوى بعقار مملوك للدولة بصك شرعي أو وثيقة معتبرة شرعا، أو تحت حيازتها وتصرفها إلا بعد الرفع عنه للمقام السامي وأخذ الإذن بسماع الدعوى، إلا أن المحكمة عادت للتأكد من صك التبييض الذي تدعيه البلدية، ليتبين أنه يتضمن قسمة بين قبيلتين وليس صك تبييض.

وحكمت المحكمة برفع يد البلدية عن الأرض محل الدعوى، وتسليمها إلى المدعي أصالة ووكالة، وأصدرت الدائرة الثالثة بمحكمة الاستئناف بعسير تأييدا للحكم بالأكثرية، إلا أن البلدية رفضت التنفيذ.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook