السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في ختام النادي الموسمي بمؤسسة رعاية الفتيات.. نزيلة: اعترافنا بأخطائنا أول طريق النجاح

unnamed (6)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

اختتم النادي الموسمي الأول (خديجة بنت خويلد) الذي افتتحته الإدارة العامة للتعليم بالرياض في مؤسسة رعاية الفتيات فعالياته وبرامجه وأنشطته بحفل بهيج حضرته مديرة عام نشاط الطالبات بوزارة التعليم ريم أبو الحسن، والمساعد للشؤون التعليمية بتعليم الرياض الدكتورة نجلاء الزامل، ومديرة إدارة النشاط بالرياض ميسون السويلم.

اضافة اعلان

بدأ الحفل بنشيد ترحيبي ثم تلت نزيلة من فتيات المؤسسة آيات من سورة عم، بعد ذلك ألقت نزيلة قصيدة ترحيبية بالحاضرات، وتوالت فقرات الحفل حيث ألقت إحدى النزيلات أبياتاً ترحيبية، بعد ذلك كلمة مساعدة مديرة مؤسسة رعاية الفتيات منيفة المطيري رحبت فيها بالحاضرات.

وقالت المطيري: إن الأندية والأنشطة التي تفتتح بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم تحقق رسالتها تتعدى بكثير مسألة سد الفراغ حيث إنها تساهم في إخراج نماذج رائعة ذات مواهب في كافة المجالات، ونحن في المؤسسة نحرص من خلال هذه البرامج أن نسلح النزيلات بالأدب والعلم ونأخذ بأيديهن لغرس العادات الصحيحة ونعودهن على حب الخير واحترام الآخرين ونستثمر مواهبهن بما ينفعهن في الحاضر والمستقبل.

وشكرت المطيري موظفات المؤسسة اللاتي تتعاون مع منسوبات النادي، بعد ذلك شاركت إحدى نزيلات المؤسسة بكلمة معبرة جياشة نيابة عن زميلاتها بدأتها بحمد الله والصلاة على نبيه، وقالت: حضورنا الكريم أشرقت أنوارنا بقدومكم وتدفقت مشاعرنا حباً وترحيباً بكم فيا أهلاً وسهلاً بكم عدد دقات قلوبنا وأنفاسنا، ما أجمل لقاءنا الذي تسوده المحبة وصفاء القلوب فأهلاً وسهلاً بكن.

وأضافت: "أحبتي شاء الله العلي الكريم أن نكون هنا فالحمد لله على كل حال أحبتي اعترافنا بأخطائنا هو أول الطريق لنجاحنا، حبيباتي وأخواتي النزيلات هنا ليست نهاية طريقنا بل بدايته لنشق مستقبلاً منيراً نحو أنفسنا، أهلنا، مجتمعنا، من هنا بداية انطلاقتنا نحو غد مشرق يحمل لنا التعليم والتدريب والتأهيل والنجاح، من هنا بداية الاستقامة وبداية لفهم ذواتنا وحياتنا وقيمة أسرنا، من هنا لفتة صادقة نحو ما كان بين أيدينا من نعم نصحو ونمسي عليها، من هنا بدأنا نعرف قيم ديننا ومبادئه تعاليمه الصحيحة، فالحمد لله على نعمة الهداية.

وتابعت قائلة: "رغم ما مر بنا إلا أننا وجدنا الاحتواء والأيادي البيضاء والأنفس النقية والقلوب الصادقة معنا تساندنا وتدلنا إلى الخير أضاءت شموع المعرفة في طريقنا، وأنارت عقولنا وقلوبنا وبصائرنا، وأيقظت ضمائرنا للخير وسبل الهداية لنا، فشكراً شكراً لها. وواجبنا أن نطبق ما تعلمناه منها في حياتنا.. شكراً من الأعماق لكم، وشكراً لمكان أنشأ بنا أجمل القيم، وعلمنا أجمل المفاهيم، نسأل الله التوفيق والسداد لنا وأن يجزاكم عنا أعلى الجنان".

هذا وقد ذكرت المساعد للشؤون التعليمية بالرياض الدكتورة نجلاء الزامل أن افتتاح النادي في هذه المؤسسة يعد ضرورة اجتماعية تسعى إدارة التعليم بالرياض إلى تحقيقها تفعيلاً للشراكة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية، حيث قدمنا لنزيلات المؤسسة مبادرة انطلاقة وهي مجموعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة المتنوعة الثقافية والتدريبية والفنية والتطوعية متعددة المستويات نفذناها وفق خطة زمنية نستهدف فيها (الفتيات النزيلات في دار الرعاية) وذلك لبناء المهارات اللازمة للتفاعل الإيجابي مع الحياة، وللإسهام في تنمية الشخصية المتزنة وإثراء الجانب المعرفي وفق آلية محددة من قبل مجموعة من المدربات.

كما قالت مديرة إدارة نشاط الطالبات ميسون السويلم: نسعى من خلال البرامج التي نفذناها في مبادرة انطلاقة تحقيق عدة أهداف، منها إكساب نزيلات المؤسسة مهارة تعزيز وتقدير الذات والمشاركة في الأنشطة الجماعية ومهارات حل المشكلات وطرق التغلب على الضغوط وصقل مهاراتهن المهنية، والتعرف على الحرف المتنوعة وتشجيع ثقافة العمل الحر لرفع مستوى الدخل للمساهمة في القضاء على البطالة، وقالت السويلم: كما نسعى إلى غرس قيم العمل التطوعي بين النزيلات ونشجعهن على القراءة والتدريب على مهارات التفكير الناقد.

من جانبها، قالت مديرة عام نشاط الطالبات بوزارة التعليم ريم أبو الحسن: مبادرة انطلاقة هي انطلاقة نحو المستقبل بتفاؤل وأمل بحياة أجمل، اليوم أرى النزيلات تفاعلن مع برامج المبادرة واكتسبن بعض الحرف البسيطة كصناعة الديكوباج، ونأمل بإذن الله أن تعينهن هذه المهارات على الاكتفاء المالي بعد خروجهن من المؤسسة.

وفي ختام الحفل أتيحت الفرصة للنزيلات للتعبير عن مشاعرهن، فتقدمت مجموعة منهن لسرد آمالهن وطموحهن في الحياة، وقالت إحداهن للحاضرات: "إننا اليوم استرجعنا الإحساس الجميل الذي كنا نشعر به في الأيام الدراسية السابقة، قبل دخولنا للمؤسسة، فهذا النادي يعد نافذة لي ولزميلاتي على الحياة خارج أسوار المؤسسة، من خلال البرامج والمسابقات التي قُدمت لنا؛ وختمت حديثها بسؤال الباري – عز وجل – أن ييسر أمورهن، وأن يعينهن على تجاوز هذه المرحلة الصعبة التي يعشنها، وعلى تقبل الوضع والتعايش معه، كما شرحت النزيلات للحاضرات أهم الأعمال التي نفذنها".

الجدير بالذكر أن النادي قدم للنزيلات مجموعة من البرامج مثل: (برنامج إدارة الذات – برنامج حل المشكلات – برنامج فن التعامل مع الضغوط- برنامج صناعة الديكوباج - برنامج المشاريع المهنية الصغيرة – برنامج رحلة سياحية – برنامج القراءة حياة – برنامج التطوع )، وتخلل هذه البرامج مجموعة من المسابقات.

unnamed (6) unnamed (7) unnamed (8)

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook