الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة في المركز الثاني عربيَّا والـ49 عالميًّا في الابتكار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حلت المملكة في المركز الـ 49 من بين 128 بلداً في العالم من حيث الابتكار، في حين تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي المراكز الأولى بين الدول العربية، وفقاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".

اضافة اعلان

وفي الفهرس السنوي للمنظمة الذي أعلنته من مقرها في جنيف أمس، احتلت السعودية المركز الـ 42 من ناحية الابتكار بين الدول عالية الدخل في العالم "49 دولة في مجموعها"، والثاني عربياً، والخامس بين دول غرب آسيا والشرق الأوسط "19 دولة في مجموعها"، وفقاً لـ"الاقتصادية".

وشغلت الإمارات المركز 41 عالمياً، و38 بين الدول عالية الدخل، والأولى عربياً، والثالثة بين دول غرب آسيا والشرق الأوسط، ثم تأتي قطر بعد السعودية في المرتبة 50 عالمياً، و43 بين الدول عالية الدخل، والسادس في مجموعة دول غرب آسيا والشرق الأوسط التي تضم أيضاً دولاً مثل، أذربيجان، وجورجيا، وأرمينيا.

وتأتي بعد ذلك البحرين في المركز 57 عالمياً، و44 بين الدول عالية الدخل، والثالثة عربياً، والسابعة بين دول غرب آسيا والشرق الأوسط. ثم الكويت 67 عالمياً، والمغرب 72، وعمان 73، وتونس 77، والأردن 82، ومصر 107، والجزائر 113، واليمن 128.

وفي الفهرس الذي تم تأسيسه على أكثر من 80 مؤشراً، تظهر نقاط الضعف في مؤشرات السعودية، في ضعف تدريس الابتكار في مراحل الدراسة خاصة الابتدائية والمتوسطة، ضعف الإنفاق الإجمالي على البحث والابتكار محسوباً بالنسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على ضعف الرواتب في مؤسسات البحث والابتكار، ومدى السهولة في حماية المبتكرين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook