الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة حديثة: خلايا المخ قد تشكل أهمية أكبر في ضبط التمثيل الغذائي

76016-healthy-eating
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

خلصت دراسة حديثة لعلماء ألمان، إلى أن المخ يستوعب بنشاط السكر من الدم، وقد تؤدي هذه الدراسة إلى إحداث تطورات في علاج أمراض السكر والسمنة.

اضافة اعلان

وفقًا لعلماء من جامعة ميونيخ التقنية، فإن خلايا عقولنا- التي تحتوي على أعلى معدل استهلاك للسكر من جميع الأعضاء- تتحكم في تمثيلنا الغذائي وشعورنا بالجوع أكثر مما كان يُعتقد فيما سبق.

قبل هذه الدراسة المنشورة في مجلة Cell، اعتقد أغلب العلماء، أن حركة السكر في المخ هي عملية سلبية بحتة، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن خلايا المخ قد تشكل أهمية أكبر في ضبط التمثيل الغذائي أكثر مما كان يُعتقد في الماضي، وهي النتيجة التي قد تمهد الطريق نحو إيجاد علاج لعدد من الأمراض المرتبطة بالتغذية.

وباستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، تمكن الباحثون من إظهار أن الهرومونات مثل الأنسولين واللبتين تعمل تحديدًا على خلايا المخ لتنظيم استهلاك السكر في المخ.

وفقًا للعلماء، فهناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتعديل النموذج القديم للتحكم العصبي البحت لتناول الطعام والتمثيل الغذائي لدمج مفهوم من خلاله تلعب الخلايا النجمية الموجودة في المخ دورًا حاسمًا أيضًا.

ويرى العلماء أن المزيد من الفهم للتفاعل بين الخلايا سوف يشير إلى وسائل جديدة للحد من إدمان السكر، وتوفير علاج أفضل للمشكلات المتزايدة للسمنة وأمراض السكر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook