الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي: التيسير في الشريعة لا يعني التخلي عن أحكامها

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، أن التيسير في الشريعة لا يعني التخلي عن أحكامها وحل الحرام وتحريم الحلال، فهذا تصورٌ خاطئٌ.

اضافة اعلان

وأكد آل الشيخ، أن التيسير شرعه الله في العبادات، للتيسير على الناس وعدم المشقة عليهم في أدائها، مضيفاً أن التيسير ليس بأهواء البشر ولا وفقاً لأغراضهم ليفعلوا ما يريدون وفقاً لهذه الأهواء.

وقال، "علينا أن نقبل شرع الله كما جاء من عنده تعالى، ولا نغيّر ولا نبدّل، دون تشدُّدٍ أو تنطعٍ أو تساهلٍ. وتناول سماحته التيسير في طريقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، بحسب "المدينة".

وتابع، "لم يكلف الله الإنسان ما لا يطيقه؛ فجعل الله التغيير درجات باليد، فإن لم يستطع، فباللسان، وإن لم يستطع فيكون تغيير المنكر بالقلب، وهذا أضعف الإيمان، والتيسير على المرأة، فجعل دورها الأساسي في بيتها لتربية الأبناء ورعاية زوجها وأولادها".

وأوضح أن من مهمة ولاة الأمر التيسير على الرعية والرفق بهم، وعدم الشقاق عليهم، مؤكداً أن الموفق في قيادته وولايته هو مَن يتلمس أمور الرعية ويحل مشكلات المواطنين، وأن يكون سببا في تفريج هموم المسلمين وحل مشكلاتهم وسماع أصحاب الشكوى وحلها، والعدل بين الناس والإخلاص في أداء مهامه ومسؤولياته المنوطة به.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook