السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 خطوات للقضاء على الاكتئاب والضغط العصبي

Screenshot_14
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعاني الكثيرون من أعراض الاكتئاب مع تزايد ضغوط الحياة والأعباء، فضلاً عن مشاكل البطالة وندرة فرص العمل بين الشباب.

اضافة اعلان

ولذلك بات من الطبيعي أن ترى هالات الحزن والاكتئاب بين أفراد المجتمع، ولكن على الإنسان أن يقي نفسه من الإصابة بهذا المرض النفسي وتجنب حدوث الأعراض وذلك عبر اتباع النصائح الآتية:

1) ضع المشاكل جانباً: كونك مشغولاً لا يعتبر مشكلة، ولكن قد تكمن المشكلة فعلاً في انشغالك بالكثير من الأعمال في وقت محدود، فهذا يُنشئ لديك حالةً من التوتر والضغط العصبى.

قد يؤدي ذلك إلى ظهور الاكتئاب، لذا عليك تنظيم وقتك لعمل توازن بين ساعات العمل وأوقات الراحة.

2) التمارين الرياضية بانتظام: تعتبر الرياضة بكل أنواعها من إحدى الوسائل المضادة للاكتئاب، فهي تخلص الجسم من التوتر، وتجعل العقل يفرز مواد تحث الشخص على السعادة، وبالأخص رياضات الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل.

3) أكثر من أفكارك الإيجابية: يعمل العلاج المعرفي السلوكي (هي إحدى الطرق المتعارف عليها في علاج الاكتئاب) على تبديل نظرة الشخص السلبية للأمور بنظرة إيجابية تدعوه إلى الأمل والتفاؤل، إلا أن هذا النوع من العلاج لا يعمل مع كل أنماط الشخصيات.

4) اعتني جيداً بصحتك هناك علاقة وطيدة بين الأمراض الجسدية والمشاكل النفسية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن معظم مرضى الاكتئاب يعانون من أمراض جسدية مزمنة مثل الضغط والسكر والعكس صحيح، لذا يجب المحافظة على سلامة جسدك لتضمن سلامة نفسيتك.

5) تجنب اتخاذ القرارات المؤثرة مؤقتاً: إن اتخاذ القرارات الكبيرة سواء الجيدة مثل الزواج أو السيئة مثل ترك العمل يشكل حملا ثقيلا على العقل والنفس، فهو يتطلب مجهوداً ذهنياً كبيراً للوصول إلى القرار السليم مما يزيد من حالة الاكتئاب سوءاً، وبالتالي من الأفضل تأجيل تلك القرارات حتى تستقر حالة المريض النفسية تماماً.

6) لا تلُم نفسك كثيراً: إذا كنت تمر بحالة حزن فإن ذلك يزيد لديك الشعور بالذنب، وتبدأ بلوم نفسك وتعاتبها عتاباً قاسياً مثل " يا ليتني فعلت ذلك، أو أنا السبب في ذلك " وغيرها من الكلمات التي قد تقودك إلى حالة عميقة من الاكتئاب.

لذا عليك بمساعدة الطبيب أن تعتاد على تقبل الأمور التي يصعب تغييرها والعمل على التفكير جيداً في الأمور القادمة حتى تصل إلى الحل السليم.

7) اتبع نظام غذائي صحي: الغذاء الصحي أحد أهم الأسباب التي تحافظ على صحتك البدنية، والنفسية، خصوصاً تناول الأكلات قليلة الدسم، والتي تحتوى على نسبة عالية من الأوميجا 3، وكذلك حمض الفوليك مثل الأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات.

8) مارس الأعمال التطوعية: أثبتت الدراسات بأن هناك رابطاً قوياً بين العمل التطوعي، والقضاء على الاكتئاب، مما يثيره في النفس من أفكار إيجابية تجعل الفرد يقضي على اليأس ويتمسك بالأمل والتفاؤل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook