الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي: تعديل رسوم تأشيرات الحج «تسهيل للفريضة» ويتيح الفرصة لغير القادرين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

ثمَّن مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، قرار مجلس الوزراء تعديل رسوم التأشيرات، وتحمل الدولة التكاليف عن القادمين لأداء فريضة الحج لأول مرة.

اضافة اعلان

وأضاف أن ذلك يأتي تسهيلاً للحجاج القادمين وإتاحة الفرصة لأصحاب الأولوية في ذلك، فضلاً عما تبذله الدولة من تهيئة للأماكن والطرقات والغذاء والعلاج، وكل ما يحتاجونه لأداء الفريضة.

وقال آل الشيخ: إن الدولة نظمت الحج تنظيماً جيداً، بحيث يمنع بذلك تكرار الفريضة إلا بعد مرور خمس سنوات، وهذا يتيح الفرصة لغير القادرين ومن لم تسمح لهم ظروفهم لأداء الحج، وفقاً لـ"عكاظ".

من جانبه، أوضح مدير المركز الإسلامي في إسبانيا الدكتور محمد كمال أن قرار تعديل رسوم التأشيرات، وتحمل المملكة الرسوم عن القادمين لأداء الحج للمرة الأولى يضاف إلى سجلاتها في تسهيل الفريضة.

وقال: اطلعت على هذه التعديلات ورأيت أنها نابعة من تحقيق المصلحة؛ لأن كثيراً من الناس قد يأتون كثيراً لأداء الحج ويضيعون الفرصة على إخوانهم الذين لا يملكون القدرة المادية للمجيء.

وتابع كمال: المملكة لا تتحمل فقط هذه الأعباء وإنما هذه الرسوم رمزية، المملكة تتحمل التكاليف الباهظة من أجل رفاهية الحاج والمعتمر، وليس تسهيل الفريضة فحسب، وما رأيناه في المملكة يثلج الصدر لكل إنسان يشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وأضاف: لا حرج أن ترى الجهات المنظمة وضع شروط وأنظمة تقضي بعدم تكدس الحجيج، وهذا المقابل المادي هو مقابل رمزي لتنظيم عملية الحج والعمرة، بحيث يتيح المقتدر الفرصة للفقراء ولغير القادرين لينالوا حظهم من أداء الفريضة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook