الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نتائج مبشرة لعلاج الروماتيزم بالخلايا الجذعية

خلايا جذعية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلنت شركة ميسوبلاست، أن العلاج التجريبي بالخلايا الجذعية الذي تسعى لتطويره، أدى إلى تحسن كبير ونتائج "مبشرة" في أعراض ونشاط مرض التهاب المفاصل في المرضى الذين توقفت الأدوية الحيوية المستخدمة على نطاق واسع في مساعدتهم، وفقا لبيانات من تجربة في مرحلتها المتوسطة.

اضافة اعلان

وبحسب الشركة، فإن العلاج بمنتجها الذي يعتمد على الخلايا الجذعية الوسيطة ويحمل الاسم إم.بي.سي-300-أي.في، يبدو محتملا بشكل كبير إذ لم تظهر أي أعراض جانبية خطيرة أو مشاكل لها علاقة بضخ العلاج في الدراسة الخاصة بالمرحلة الثانية والتي استمرت 12 أسبوعا وشملت 48 مريضا.

ومن بين المرضى الذين سبق وأن عولجوا بدواء حيوي واحد على الأقل فإن 55 في المئة من الذين حصلوا على جرعة من مليوني خلية لكل كيلوغرام من الوزن شهدوا انخفاضا في أعراض التهاب المفاصل بواقع 20 في المئة. جاء ذلك بالمقارنة مع 33 في المئة في مجموعة كانت تتناول دواء وهميا.

وشهد 36 في المئة انخفاض الأعراض بنسبة سبعين في المئة بعد جرعة من علاج ميسوبلاست مقارنة بلا أحد من مجموعة الدواء الوهمي وفقا لما نقلت "سكاي نيوز".

وقالت الشركة إن العلاج بالخلايا الجذعية أدى أيضا لتحسن في مقاييس الوظائف الجسدية ونشاط المرض بشكل عام مقارنة بالعلاج الوهمي.

وقال ألان جيبفوسكي وهو طبيب متخصص في أمراض الروماتيزم في مستشفى الجراحات الخاصة في نيويورك في بيان "نتائج السلامة والفعالية بهذه الدراسة مشجعة للغاية وتشير إلى أن العلاج بالخلايا الجذعية الذي طورته ميسوبلاست يمكن أن يفي باحتياج طبي لم يلب".

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook