الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختصون يحذرون من «خلطات عشبية» تحتوي على مواد كيميائية ضارة

الخلطات الشعبية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

لأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت فضاء لترويج خلطات عشبية من قبل مسوقي "الوهم" والباحثين عن الثراء عبر الوصفات القاتلة، شدد عدد من الأطباء في تخصصات الأمراض الباطنية والأورام والتجميل على أهمية عدم الانسياق وراء ما يجري ترويجه من وصفات علاج بالأعشاب، وزعمها معالجة الأمراض والأورام الخبيثة ومرض السكري.

اضافة اعلان

وحذر المختصون من أن بعض التركيبات العشبية تتضمن مواد كيميائية ضارة وربما مبيدات حشرية.

وشددت استشارية الأمراض الجلدية والتجميل الدكتورة آلاء عارف، على ضرورة الابتعاد عن «الروشتات» الوهمية التي يسوقها باعة الوهم، مؤكدة أن مخاطر الخلطات الشعبية التي يزعم مروجوها علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية يجري تركيبها عشوائيا، فقد لا تكون فعالة، بل ربما تزيد الأمر سوءا، حيث إن معظمها تحتوي على مواد خطرة مثل الكورتزون بنسبة عالية، مما يؤدي لآثار جانبية سيئة للغاية على البشرة.

وزادت: الصدفية مرض لا يتعلق بالجلد فقط بل يشمل بقية الأعضاء فهو مرض مزمن يؤثر على الجلد والأظفار والمفاصل، وله علاقة بالسمنة وضغط الدم والسكر وارتفاع الكوليسترول، لذا يجب عدم المخاطرة باستخدام أدوية غير مرخصة وفقا لـ"عكاظ".

وقال استشاري الغدد الصماء والسكر الدكتور عماد هلالي: «بسبب جهل بعض الناس لأضرار الخلطات المكونة من الأعشاب والأدوية التي يتم التسويق لها كعلاج للأمراض المزمنة، فإن كل الخلطات العشبية يمكن أن تكون غير متجانسة وتسبب الضرر وتؤدي إلى ظهور الأمراض لا علاجها».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook