الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عضو «شورى»: ارتفاع تعويضات الأخطاء الطبية بعد تطبيق قرار «التأمين الإلزامي»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد الدكتور فهد العنزي، عضو مجلس الشورى، ومعد دراسة تطبيق التأمين الإلزامي ضد الأخطاء الطبية على جميع الممارسين الصحيين بدون استثناء بمختلف المسميات والمهن، أن تعويضات الأخطاء الطبية سترتفع في حال طبق قرار التأمين، وتكفل شركات التأمين دفع التعويض.

اضافة اعلان

وأوضح العنزي: "أن الدراسة جاءت بمسمى "التأمين الطبي الإلزامي على الممارسين الصحيين"، حيث إنه وفقاً لنظام مزاولة المهن الصحية فإن الممارسين الصحيين متعددون، كالممرضين وفنيي الأشعة والتخدير وغيرهم، والنظام يلزم الأطباء البشريين وأطباء الأسنان فقط بالتأمين ضد مسؤوليتهم المدنية عن الأخطاء الطبية".

وقال: إن وجود أخطاء طبية يقع فيها بعض الممارسين الصحيين من غير الأطباء، ويتم تحميلهم غرامات أو تعويضات دون أن يكون لديهم التأمين مثل الأطباء؛ ما يؤدي إلى تضررهم بشكل كبير، لدخلهم المتدني مقارنة بالطبيب، حيث إنهم فئة ذات دخل أقل، وفقاً لـ"الاقتصادية".

وبين العنزي: أن من أهداف تطبيق التأمين الإلزامي على جميع الممارسين الصحيين، حماية المريض وذويه في حال حدوث الأخطاء الطبية، حيث إن هناك أخطاء تصل إلى الوفاة أو حرمان الشخص من ممارسة حياته الطبيعية، ويتطلب ذلك حدوث عناية طبية دائمة، كما أن وجود تأمين سيسهم في تحسين الخدمة من قبل الممارسين.

وفيما يتعلق بارتفاع مستوى الأخطاء الطبية في حال وجود التأمين، شدد العنزي على أنه لا يعني التأمين الإلزامي ضد الأخطاء الطبية، عدم المساءلة الجنائية للمتسببين، حيث يجب أن يُساءلوا جنائياً؛ وبالتالي الخطأ الطبي يتم التعويض عنه، ويتم الدفع من قبل شركات التأمين، كما أن المتسبب يجب أن يعاقب إذا كان الخطأ نتيجة إهمال وغيره، عن طريق المساءلة الجنائية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook