الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء: البروتينات النباتية تسهم في تحسين صحة الإنسان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يقلل تناول كميات كبيرة من البروتينات النباتية من احتمال الموت المبكر وخاصة للأشخاص المدمنين على الدخان والكحول. أعلن ذلك الباحث منيانع سونغ من جامعة هارفارد في مقال نشرته مجلة JAMA Internal Medicine حيث قال إن استبدال البروتينات الحيوانية بمثيلاتها النباتية والتخلي عن تناول اللحم المشوي الأحمر قد يجلب فائدة ملحوظة لصحة الإنسان.

اضافة اعلان

وتوصل سونغ وزملاؤه إلى استنتاج مفاده أن فول الصويا ومصادر أخرى للبروتينات النباتية تطيل عمر الإنسان مقارنة باللحم العادي. وذلك من خلال متابعة المأكولات التي كان 130 ألف أمريكي يتناولونها على مدى 32 عاماً. ودلت الحسابات على أن زيادة كمية اللحم ضمن مأكولات الإنسان بنسبة 10% يؤدي إلى ارتفاع احتمال موته جراء الإصابة بأمراض مختلفة بنسبة 2% وبنسبة 8% جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية. ومن جهة أخرى فإن تناول البروتينات النباتية وزيادة حصتها ضمن المأكولات بنسبة 3% يؤدي إلى تقليل احتمال الموت المبكر بنسبة 10% جراء الإصابة بأمراض مختلفة وحوادث، وبنسبة 12% جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

وتمثلت كلتا هاتين الظاهرتين بصورة خاصة في الناس الذين يعانون من السمنة والإدمان على الكحول والدخان. أما استبدال السعرات اللحمية بالسعرات النباتية فيثير ظاهرة أقوى من ذلك حيث يقل احتمال الموت المبكر بنسبة 33% في حال رفض تناول المأكولات نصف المصنعة من اللحم الأحمر، وبنسبة 12% في حال رفض أكل اللحم المنزلي التحضير، وبنسبة 19% في حال التخلي عن أكل البيض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook