الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خُطة من 4 محاور لاستضافة 5 ملايين حاج في الموسم الواحد

الحج منى
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشف "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة"، اليوم الخميس، عن إمكانية استضافة خمسة ملايين حاج في الموسم الواحد.

اضافة اعلان

وقال المعهد في دراسة بحثية تهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية للحج: إن استضافة خمسة ملايين حاج في الموسم الواحد يمكن أن تتم عبر أربعة محاور من بينها استخدام خيام متطورة متعددة الطوابق بمشعر منى، مزودة بمصاعد وسلالم.

وأضاف: أن المحاور الأخرى تشمل منع تجمّع الحشود الضخمة في موقع واحد، والمحافظة على توازن الضغط على شبكات الطرق والمرافق، واتباع نظام للحجز المسبق للحج (3، 5، 10 سنوات)؛ لضمان الإعداد الجيد للحملات، إلى جانب التوسع في نظام النقل الترددي، وفقاً لـ"الوطن".

وتابعت الدراسة التي أعدها وكيل المشاريع البحثية بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، الدكتور فاضل عثمان: أنه بالإمكان تطبيق محاور الدراسة تدريجياً، دون الحاجة إلى اعتمادات مالية ضخمة.

وأوضح "عثمان": أن المعهد أجرى تجربة ميدانية لخيام متعددة الأدوار بعدة مواقع بمنى وعرفات، وأثبتت نجاحها، حيث وجدت قبولاً من الزوار والحجاج، مبيناً أن الخيام قابلة للتطوير لتكون من أربعة أدوار مزودة بكامل متطلبات السلامة والتجهيزات الخدمية، وبأبراج خرسانية ثابتة لدورات المياه والمصاعد والسلالم المتحركة، إلى جانب مهابط لطائرات الإسعاف العمودية في بعض المواقع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook