السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الكربوهيدرات» تقاوم الشعور بالإرهاق وتعزز الصحة.. ولكن بشرط

ما_هي_اطعمة_الكربوهيدرات
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يقلق كثير من الناس من تناول الكربوهيدرات، خاصة من يتبعون أنظمة الحمية والتخسيس، وهو عكس ما توصي به مراكز التغذية البريطانية التي تؤكد أن الكربوهيدرات تعزز الصحة وتقاوم الشعور بالتعب.

اضافة اعلان

وأكد موقع "ديلي ميل" البريطاني اتفاق خبراء التغذية البريطانيين على أهمية برامج التغذية المعتمدة على الكربوهيدرات.

وأوضح خبير التغذية "روب هوبسون" أن: "الوجبات التي تعتمد على الكربوهيدرات تتكون من الألياف التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى الفيتامينات الأساسية التي تساعد على مكافحة الشعور بالتعب والإرهاق".

بينما حذر "روب" محبي الكربوهيدرات من الإكثار منها حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى هبوط الطاقة؛ لذلك علينا اختيار وجبات الكربوهيدرات بحكمة.

وقال: إن الكربوهيدرات من نوعية الدقيق الأبيض، والمحليات التي تشمل السكر بكل صوره يسببان ارتفاعاً حاداً في مستويات السكر في الدم والتي تؤدي إلى كميات كبيرة من الإنسولين، ويعمل الجسم وقتها على خفض نسبة السكر.

وأضاف خبير التغذية: يرسخ في أذهان الغالبية أن الوجبات عالية السعرات الحرارية والغنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن، وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر، ولكن هذا غير صحيح إذا قمنا باختيار الكربوهيدرات من المركب الغني بالألياف مثل: دقيق القمح الكامل، الأرز البني، الشعير، وجميعها كربوهيدرات تحتوي على مواد غذائية أساسية، مثل: الحديد، والماغنسيوم، والزنك، والمنجنيز، وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي تقاوم شعور الفرد بالتعب والإرهاق، وتقوي جسمه لمقاومة مختلف الأمراض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook