الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. «مسجد الملك عبدالله للدراسات».. جوهرة تتلألأ في قلب الساحات الخضراء

5519f6fde58ece72dc000078_masjid-mosque-hok_kapsarc_masjid_6-530x799
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

يتمتع مسجد الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض بكثير من المواصفات والمعايير الفنية والهندسية والحلول البيئية الحديثة، التي رشحته للمنافسة في أعمال الدورة الثانية من جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد.

اضافة اعلان

ويتكون المسجد من قاعة صلاة رئيسية كبيرة للرجال، وقاعة أخرى منفصلة للنساء، وفناء (صحن) كبير، ومكان للمواضئ، إلى جانب ساحة مفتوحة، تتميز بالرحابة وتوفر فضاءً كبيراً، يمنح الراحة والهدوء النفسي للمصلين، وتحيط بالمسجد مساحات خضراء كبيرة، كما يحيط به بركة عاكسة، توفر عناصر الطبيعة الخلابة.

ويعبر التصميم الفني لمسجد الملك عبدالله في تفاصيله الدقيقة عن الأصالة، كما يعبر عن الزمان والمكان اللذين بُني فيهما، وقد صُمّم المسجد بطريقة رائعة وفريدة وبشكل ملهم، ولعبت مصادر الأضواء الاصطناعية والطبيعية دوراً لا يستهان به في إضفاء لمسات جمالية رائعة ومميزة على أركان المسجد الذي يشتمل على سلسلة من الساحات الفسيحة، وتوفر هذه الساحات رؤية واسعة الآفاق تجاه المسجد الذي يقع في وسط مساحات خضراء وأشجار ونخل تمنحه منظراً جميلاً.

ويرتفع المسجد الذي تحيط بها بركة عاكسة، بمقدار ثلاث أقدام فوق المساحات المجاورة المفتوحة، ومع وجود الإضاءة ليلاً، تبدو الصورة كما لو أن المبنى مرفوع فوق المياه.

ويتغير شكل المسجد نهاراً عنه في الليل، مع نمط النوافذ المتوهجة والمحاطة بالزجاج الملون، بحيث تنعكس الظلال نهاراً؛ وهو ما يخلق تجربة ديناميكية تختلف حسب الموسم المناخي.

وفي الليل، يبدو الصندوق الزجاجي الذي يتوسط المسجد مثل المصباح، يتلألأ مع الضوء في الأسفل، وتتخلله نقاط الضوء من أعلى، ومن الداخل هناك تفاعل بين الظل والظلال، وترى من خلالها تحولاً تقنياً للجدار التقليدي من (المشربيات).

وتغطي الأضواء الطبيعية الآتية من النوافذ، الجدران الأربعة الرئيسية للمسجد، مع السقف؛ مما يخلق شكلاً جمالياً مبهراً.

وبالقرب من المسجد، يقبع برج المئذنة، بارتفاع 115 قدماً، عاكساً النمط الفني للمسجد.

ويمتلك المسجد عدداً من الحلول البيئية التي تجعله متصادقاً مع البيئة المحيطة، وأول هذه الحلول: العزل الحراري الذي يحافظ على درجة البرودة في الداخل، ومعالجات الإضاءة والمعالجات الصوتية وتحسينات من الداخل، كما أن هناك تفاعلاً بين الظل والظلال، وترى من خلالها تحولاً تقنياً للجدار التقليدي من (المشربيات).

KAPSARC, Hellmuth Obata & Kassabaum Architects

5519f6fde58ece72dc000078_masjid-mosque-hok_kapsarc_masjid_6-530x799 KAPSARC-HOK-Abdulrahman-Alolyan-7 KAPSARC-community-mosque-by-HOK-00

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook