الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحث يحذر من التعرض للشمس: حرارة الصيف أعلى من المعدلات السنوية

التعرض الشمس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - الرياض:

حذر عبدالعزيز سلطان الشمري، الباحث العلمي الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اليوم الثلاثاء، من التعرض للشمس خلال الفترة من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً حتى نهاية فصل الصيف في ٢١ سبتمبر.

اضافة اعلان

وقال "الشمري": إن درجة الحرارة في صيف هذا العام أعلى من المعدلات السنوية خلال نفس هذه الفترة؛ بسبب أن الدورة الشمسية الرابعة والعشرين التي بدأت في ديسمبر ٢٠٠٨م ومنتصف الدورة كان في مايو ٢٠١٣م ونهايتها في عام ٢٠٢٠م، وفقاً لـ"الرياض".

وأوضح: أن فصل صيف ٢٠١٦م دخل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم ٢٠ يونيو ٢٠١٦م؛ حيث تعامدت الشمس على مدار السرطان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ومدته ثلاثة أشهر ينتهي في ٢١ سبتمبر.

وعزا "الشمري" السبب في ارتفاع درجات الحرارة صيفاً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وخاصة الجزيرة العربية، إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي على الأجواء وتراجع المنخفضات الأخرى مثل: منخفض السودان، ومنخفض البحر الأحمر ومنخفض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك انعدام أي تأثير للمرتفع السيبيري خلال فصل الصيف على هذه الأجواء.

وبين الباحث الفلكي: أن منخفض الهند الموسمي ينشط في فصل الصيف، ويرفع درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة خلال فصل الصيف في معظم دول شبه الجزيرة العربية، كما يمتد تأثيره إلى العراق وبلاد الشام، وقد يمتد إلى دول أوروبا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook