الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طلاب الدكتوراه في جامعة «اندروز الأمريكية» يتظلمون بعد استبدال درجاتهم بالبكالوريوس

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر السهلي:

تظلم عدد من دارسي مرحلة الدكتوراه "تخصص علاج طبيعي" في جامعة اندروز الأمريكية بعد أن أوقفت وزارة التعليم الاعتراف بدرجة الدكتوراه واستبدالها بدرجة البكالوريوس لبرنامج الدكتوراه في العلوم في العلاج الطبيعي DScPT.

اضافة اعلان

وذكر عدد من الطلاب لـ"تواصل" أنهم يحملون درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من السعودية والماجستير من أمريكا وقاموا بالتقديم على موقع الوزارة لترقية البعثة ولإكمال دراسة مرحلة الدكتوراه ووافقت الملحقية في أمريكا وجهات العمل المبتعِثة للطلاب على قبولهم بناءً على موقع الوزارة للجامعات الموصى بها والذي من خلاله يتحقق الطلاب عن معادلة برامج الدراسة في الجامعات الخارجية.

وأشار الطلاب أنهم وبعد بدء الدراسة بفترة اكتشفوا أنه تم تغيير الاعتراف بدرجة الدكتوراه في موقع الوزارة إلى درجة بكالوريوس  وبعد التواصل مع المسؤولين في وزارة التعليم عرفنا صحة الأمر ورفعنا تظلماً للوزارة وبعد مطالبات وافقوا على منحنا درجة الماجستير استثناءً لنا نحن الطلاب الحاليين دون غيرنا مع بقاء الاعتراف بالبرنامج بدرجة البكالوريوس  لكل من يقدّم على الدراسة لاحقاً.

وقال الطلاب إن الملحقية الثقافية ووكالة الوزارة لشؤون البعثات لديهم رأيهم المعتبر بالاعتراف بأننا ندرس درجة الدكتوراه مستوفية الشروط وأنه لم يكن هناك ما يمنع من دراستهم في موقع الوزارة ولا من لجنة المعادلات عند صدور قرارات الابتعاث وأن المشكلة كانت من الإدارة العامة لمعادلة الشهادات.

وتساءل الطلاب كيف نبتعث ونوفد من جهات أعمالنا لدراسة الدكتوراه ومن ثم يتم تغيير الاعتراف بالدرجة مرتين، حيث إنه من الممكن أن يكونوا خريجي نفس الجامعة من نفس التخصص ونفس البرنامج والحاصلين على نفس الشهادة أن يكون الاعتراف بشهاداتهم لثلاث درجات علمية (دكتوراه، ماجستير، بكالوريوس) وأنه لا يوجد نظام واضح يحمي الطالب من ضياع حقه وظلمه.

وأكدوا أنهم بدأوا الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه باتباع النظام حرفياً وتم تحويلها بشكل مفاجئ إلى درجة بكالوريوس  وبعدها استثنينا من ذلك بدراسة الماجستير التي نحملها سابقاً!

مما يدل على تخبط في القرارات من الإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية بالوزارة.

وناشد الطلاب من خلال "تواصل" وزير التعليم بالنظر في قضيتهم بعد أن أصبح وضعهم معلقاً في الدراسة بسبب التخبط الذي حصل لهم.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook