السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تدعو أمام القمة العربية لمحاربة الإرهاب والتصدي للتدخلات الإيرانية

تنطلق-اليوم-اجتماع-القمة-للجامعة-الدول-العربية-في-نواكشوط
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - واس:

أكدت المملكة العربية السعودية أن ما تشهده المنطقة والعالم من مواجهة تطرف عنيف وأعمال إرهابية متفرقة تشكل تهديداً لشعوبنا وأوطاننا والأمن والسلم الدوليين، وأن العديد من مرتكبي هذه الجرائم الإرهابية يحاولون إلصاقها بالإسلام، والإسلام بريء منها.

اضافة اعلان

ودعت المملكة إلى تكثيف الجهود على كافة الأصعدة وطنياً وإقليمياً ودولياً لمحاربة الإرهاب والتطرف من جوانبه الأمنية والعسكرية والمالية والفكرية؛ ومن هذا المنطلق بادرت المملكة بإنشاء أول تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب والتطرف الذي انضمت إليه حتى الآن 40 دولة عربية وإسلامية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها معالي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، رئيس وفد المملكة إلى القمة العربية العادية في دورتها السابعة والعشرين في جمهورية موريتانيا الإسلامية.

وقال الجبير: يشرفني في البداية أن أنقل لكم تحيات وتقدير سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنياته للقمة بالتوفيق والسداد في خدمة العمل العربي المشترك.

كما أود أن أتقدم بالشكر والتقدير للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة حكومة وشعباً بقيادة فخامة الرئيس محمد ولد عبدالعزيز على استضافتها القمة العربية الـ 27 ولحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

ولا يفوتني أن أتوجه بالشكر لجمهورية مصر العربية الشقيقة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وما بذله من جهود مميزة خلال رئاسة مصر للدورة السابقة، والشكر موصول لمعالي الأمين العام وكافة العاملين في الأمانة العامة نظير عملهم المخلص ومساعيهم الطيبة على امتداد هذه الدورة.

وأضاف: تنعقد هذه القمة في ظل ما يعصف بعالمنا العربي من أزمات، وما يتعرض له من خطوب بعضها مزمن كالقضية الفلسطينية، أو مستجد مثل أزمات سوريا والعراق وليبيا واليمن، أو ما يكتسب طابع التحدي المستمر فكراً وممارسة، مثل التطرف والطائفية والإرهاب بكل صلفه وأشكاله.

وإذا كانت القضية الفلسطينية تشكل بنداً ثابتاً في جدول أعمال لقاءاتنا السابقة فإن السبب كان وما يزال يعود لاستمرار التعنت الإسرائيلي لأسس ومبادئ التسوية السلمية، والمتناقض مع مقررات الشرعية الدولية ومبادرة ورؤى السلام المطروحة المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وحقه في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وبما يتفق مع قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ولفت أن ما يتعلق بالأزمة السورية، ما يعطل حلها سلمياً هو استمرار مسلك النظام السوري المناهض لأي محاولات أو مسعى لوضع مبادئ إعلان جنيف الأول وبنود قرار مجلس الأمن رقم 2254 موضوع التطبيق العملي، وإمعانه في انتهاج أسلوب القتل والتدمير؛ وما نتج عن ذلك من إزهاق أرواح مئات الآلاف وتشريد الملايين من شعب سوريا الشقيق، ناهيك عما لحق بالبلاد من دمار وخراب، وهذا الأمر من شأنه التأكيد على استحالة أن يكون لبشار الأسد أو من تلطخت أيديهم بدماء الشعب السوري الشقيق أي دور في مستقبل سوريا.

وأضاف: أن الجهود مازالت قائمة لحل النزاع في اليمن سلمياً، وبالأسلوب الذي يحفظ لهذا البلد الجار والشقيق أمنه واستقراره وسيادته، تحت راية وسلطة حكومته الوطنية والشرعية، وفقاً للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، ويحدونا الأمل في تحقيق هذه الأهداف في المباحثات التي تستضيفها مشكورة دولة الكويت الشقيقة، ومساعٍ متصلة من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وتطرق الجبير للوضع في العراق وقال: إن العراق بلد التاريخ والحضارة لا يزال يعيش تحت وطأة الأزمات، وكلنا أمل من أن يتمكن الأشقاء في العراق من تجاوز خلافاتهم، وإعادة الأمن والاستقرار والازدهار إلى هذا الجزء الغالي من أمتنا العربية، وفي إطار الحفاظ على وحدته الوطنية بكافة مكوناته وطوائفه.

وفي ليبيا، يحدونا الأمل في أن يستطيع الأشقاء الليبيون تجاوز خلافاتهم وتوحيد صفوفهم من أجل تطبيق اتفاق الصخيرات، والحفاظ على وحدة ليبيا الوطنية وسلامتها الإقليمية لإعادة الأمن والاستقرار لها.

وأكد الجبير: أن الأزمة الرئاسية في لبنان تتطلب من الأشقاء اللبنانيين تغليب المصلحة الوطنية العليا على ما عداها من مصالح فئوية ضيقة لحل هذ الأزمة، ووضع لبنان على مسار التنمية والازدهار.

إن ما يعصف بمنطقتنا والعالم من مواجهة تطرف عنيف وأعمال إرهابية متفرقة تشكل تهديداً لشعوبنا وأوطاننا والأمن والسلم الدوليين، وللأسف يحاول العديد من مرتكبي هذه الجرائم الإرهابية إلصاقها بالإسلام، والإسلام بريء منها.

ولمواجهة هذا الخطر فإنه مطلوب منا تكثيف جهودنا على كافة الأصعدة وطنياً وإقليمياً ودولياً لمحاربته من جوانبه الأمنية والعسكرية والمالية والفكرية، ومن هذا المنطلق بادرت المملكة بإنشاء أول تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب والتطرف الذي انضمت إليه حتى الآن 40 دولة عربية وإسلامية.

وأكد الجبير: أن تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، ومحاولة تصدير الثورة يتناقض مع مبادئ حسن الجوار والقيم والأعراف الدولية؛ الأمر الذي أدى إثارة الفتن والقلاقل والنزاعات في المنطقة مما يتطلب التصدي له وفق مقررات الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة.

وأشار الجبير: أن هناك جوانب اقتصادية وثقافية وتنموية يتعين الالتفات إليها، وإعطاؤها ما تستحق من الاهتمام والانشغال؛ وهذا يعني أنه لا بد لنا من ربط القرارات السياسية برؤية مشتركة حول سبل النهوض بمتطلبات التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لشعوبنا، والمملكة من جانبها حرصت على تعزيز هذا المسار من خلال رؤية 2030، ونماء أوطاننا من شأنه المساهمة في دعم نماء بقية الأوطان والشعوب العربية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook