الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح مهمة للعاملين ليلاً

العمل الليل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
  تواصل - وكالات:

كثير من العلماء لا ينصحون بالعمل ليلاً بسبب بعض المخاطر الصحية المتوقعة، فالبقاء يقظاً طوال الليل يسبب أضراراً للجسم والصحة العامة للإنسان.

اضافة اعلان

إليك مجموعة من النصائح إذا كنت تعمل في ورديات ليلية، أو يتطلب عملك السهر بشكل مستمر، تتضمن النصائح جوانب تتعلق بالتغذية، والرياضة، والنوم:

- التمارين: لا تستطيع التمارين العادية أن تبقيك يقظاً طوال الليل، لكنها تساعدك على الاستغراق في النوم باسترخاء عندما تذهب إلى الفراش.

- النشاط البدني: أما بالنسبة للنشاط البدني المناسب لورديات العمل الليلي فالمشي هو خير أداة، يمكنك المشي في أي وقت كلما أتيحت لك الفرصة، خاصة أثناء العودة من العمل، كذلك استخدم الدرج بدلاً من المصعد، وتمدد بضع دقائق كل ساعة لتخفيف توتر عضلات الكتفين والعنق والظهر، ويساعد التمدد على تحسين تدفق الدورة الدموية.

- التغذية: تتأثر عملية الهضم نتيجة عدم انتظام الساعة البيولوجية، حيث يتعرض من يعملون في نوبات عملي ليلي للحرقة والحموضة عادة بين الساعة 9 صباحاً و5 عصراً.

وعندما تشعر بالنعاس يكون من الأسهل تناول أطعمة صحية؛ لذلك احتفظ بوجبات خفيفة صحية في متناول يديك، مثل بعض الخضروات والحمّص، أو المكسرات والزبيب. مثل هذه الوجبات الصحية تساعد على تجديد الطاقة والحفاظ على اليقظة.

كذلك وجبة العشاء الثقيلة غير مناسبة لك، تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً منها، ولا تشرب الكثير من السوائل في نهاية وردية الليل، حتى لا تضطر للذهاب إلى الحمّام أثناء النوم فينقطع استغراقك في النوم، ومن الضروري شرب 8 أكواب من الماء خلال ساعات اليقظة، وأخيراً لا تشرب الكثير من الكافيين، اعتمد على العصائر والماء والحليب.

- النوم: إذا كنت تعمل في ورديات ليلية لا تغير كثيراً من مواعيد العمل، واحرص على ارتداء نظارات شمسية أثناء العودة إلى البيت في الصباح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook