الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثون يستخدمون «الدجاج» للوقاية من الملاريا وفيروس زيكا

الباعوض
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

تشير دراسة جديدة إلى أن الدجاج تنبعث منه الروائح التي تمنع البعوض من اللدغ وتطردها بعيداً، وهو اكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لوضع استراتيجيات جديدة تحمي البشر ضد الملاريا وفيروس زيكا الخطير.

اضافة اعلان

وأوضح الباحث المشارك في الدراسة ريكاردوا لجنيل، من الجامعة السويدية للعلوم الزراعية، أن الملاريا مرض ينتقل من خلال لدغات البعوض المصابة بالطفيليات وهي الطريقة الأكثر شيوعاً.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، كان هناك نحو 214 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم بالعام الماضي، وحوالي 438 ألف حالة وفاة بسبب هذا المرض، كما أن إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى لديها أعلى معدل إصابة بالملاريا؛ وتمثل المنطقة 89% من حالات الإصابة بالملاريا و91% من الوفيات الناجمة عن الملاريا في عام 2015.

وتشمل الاستراتيجيات الحالية للوقاية من الملاريا في المناطق المعرضة للخطر استخدام مبيدات الحشرات والناموسيات، ولكن بينما هذه الاستراتيجيات قد تقلل من انتقال المرض، إنما ليست كافية، لكن وجد الباحثون أن البعوض لا يوجد في الفخاخ المزينة بروائح الدجاج، حيث إنه يستخدم حاسة الشم في المقام الأول لتحديد الأشخاص الذين يتغذى عليهم. وما هو أكثر من ذلك، وجد فريق الباحثون أن وضع الدجاج الحي في منطقة مجاورة لفخ البعوض يكون بمثابة مواد طاردة للبعوض، لافتين إلى أنه اكتشاف مذهل قد يؤدي إلى منع انتقال الملاريا وفيروس زيكا للإنسان.

وأضاف الباحثون أن الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على استخدام روائح الدجاج لصياغة منتج طارد للبعوض لتلبية المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook