الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ملاحقة مستشار خامنئي بتهمة التورط في عمليات إرهابية

Screenshot_32
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أصبح رموز النظام الإيراني ملاحقين في الخارج على خلفية تورطهم في عمليات مشبوهة على مستوى العالم، وتجاوزت تدخلات العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن، حتى وصلت إلى الأرجنتين التي تطالب باعتقال وتسليم مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى.

اضافة اعلان

وطالبت محكمة أرجنتينية السلطات في ماليزيا وسنغافورة باعتقال وتسليم علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي للشؤون الدولية، لدى زيارة مقبلة له لهاتين الدولتين؛ وذلك لاتهامه بالتورط بتفجيرات بوينس آيرس عام 1994.

ووجَّه القاضي رودولفو كانيكوبا كورال، وبعد اطلاعه على خبر زيارة مقررة لولايتي إلى ماليزيا وسنغافورة لإلقاء خطابات هناك، طلباً للدولتين بتسليم هذا المسؤول الذي تتهمه السلطات الأرجنتينية مع ثمانية مسؤولين إيرانيين آخرين، بينهم وزير الدفاع السابق أحمد وحيدي، والرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، بالتورط في تفجيرات مركز "آميا" اليهودي في بوينس آيرس، والذي راح ضحيته 85 قتيلاً و300 جريح، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

وكان المدعي العام الأرجنتيني جراردو بوليسيتا وجَّه، العام الماضي، اتهاماً لرئيسة البلاد السابقة، كريستينا كيرشنر حول ضلوعها بالتستر على دور مسؤولين إيرانيين بتفجيرات المركز اليهودي.

واتهم بوليستا، الذي خلف المدعي العام ألبرتو نيسمان الذي قُتل في يناير 2015، وذلك على خلفية التحقيق في التفجير المذكور، رسمياً الرئيسة كريستينا كيرشنر ووزير خارجيتها إيكتور تيمرمان بالتدخُّل؛ لمنع محاكمة مسؤولين إيرانيين مشبوهين بقضية تفجير مركز يهودي في بوينس آيرس عام 1994.

واستند المدعي العام إلى محضر أعدَّه المدعي العام السابق ألبرتو نيسمان، قبل العثور عليه مَيْتاً بطلقة في الرأس في شقته ببوينس آريس في 18 يناير 2015.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook