الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعويضات بالملايين في قضايا ضد المرافق الصحية والممارسين بجدة

Screenshot_34
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة: انتهت الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بمنطقة مكة المكرمة - جدة إلى منح تعويضات للمتضررين في 36 قضية ضد المرافق الصحية والممارسين في جدة خلال العام الهجري الماضي، منها 4 قضايا بلغت فيها قيمة التعويض أكثر من مليون ريال، فيما تراوحت الأخرى بين الألف و500 ألف ريال، كما تمت إدانة نحو 37% من المدعى عليهم في القضايا، التي نظرتها الهيئة والبالغ عددهم 310 ممارسين صحيين.

اضافة اعلان

وقال مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، الدكتور مبارك بن حسن عسيري، أن التقرير السنوي للهيئة بين أنها عقدت 195 جلسة قضائية خلال العام الماضي 1436هـ للبت في الشكاوى المقدمة لها من بعض المرضى أو من ذويهم ضد بعض الأطباء أو المرافق الصحية الحكومية والخاصة. وناقشت 101 من القضايا المتعلقة من الأعوام السابقة و94 من القضايا الواردة في 1436هـ، وأصدرت 137 قرارًا في هذه القضايا وأرجأت استكمال مناقشة 58 قضية لاستكمالها مع قضايا العام الحالي 1437هـ، بحسب "المدينة".

وأوضح عسيري أن الهيئة تنظر نحو 20 قضية في الشهر على مدار العام ما عدا شهري رمضان وشوال.. لافتًا إلى أن القرارات الصادرة في العام المنصرم تضمنت 47 قرارًا في قضايا بها وفيات، 14 قرارًا في القضايا التي ليس فيها وفيات وبها إدانة، و33 قرارًا في القضايا، التي يوجد بها وفيات وبها إدانة. وأشار إلى أن مجموع المدعى عليهم في هذه القضايا 310 ممارسين صحيين من أطباء وفنيين وتمريض وغيرهم تمت إدانة 116 منهم، بينما تمت تبرئة 194 ممارسًا صحيًا. وشدد على أهمية دور الهيئة في متابعة كل القضايا الطبية المرفوعة ضد الممارسين الصحيين والمرافق الصحية العامة والخاصة بجدة، مبينًا أن الهيئة يرأسها قاض فئة «أ»، مؤكدًا أنها تسهم في إحقاق الحق للمرضى المتظلمين من وقوع بعض الأخطاء أو غيرها.

من جانبه أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة جدة عبدالله بن علي الغامدي بأن الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بجدة تعقد جلساتها، برئاسة قاض شرعي من وزارة العدل، وبعضوية نخبة من الأطباء والاستشاريين المتخصصين في مختلف التخصصات الطبية، سواء من مستشفيات وزارة الصحة أو من بعض المستشفيات الأخرى، وأشار إلى أن الهيئة تستعين في بعض الجلسات ببعض المتخصصين في التخصصات الطبية والجراحية، المتعلقة بنوع كل قضية على حدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook