الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمانة عسير» ترصد كميات عسل مسرطن ومغشوش.. وتحذِّر من الباعة الجائلين (صور)

Cn1In6cUMAUCSuB
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

رصدت أمانة منطقة عسير، ممثلة في إدارة الرقابة الشاملة كميات كبيرة من العسل غير المطابق للمواصفات والمقاييس، غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد فحصها بمختبر الأمانة.

اضافة اعلان

وقال مدير عام الرخص والرقابة الشاملة، عبدالعزيز الرمثي: إن فرق الرقابة الصحية بإشراف مدير الرقابة الشاملة المهندس عبدالعزيز القحطاني رصدت أثناء جولاتها الرقابية الاعتيادية كميات من العسل غير الصالح للاستهلاك الآدمي الذي تم عرضه للبيع في عدد من المواقع بأبها.

وأشار إلى أنه تم فحص هذه الكميات العشوائية بمختبر الأمانة، وأثبتت بأنها غير مطابقة لمعايير الجودة، حيث تم سحب 45 عينة عشوائية، وثبتت مخبرياً عدم تجاوز 31 عينة لاشتراطات الجودة.

من جهته، كشف الدكتور جابر حمزة عسيري، أن عينات العسل التي لم تتجاوز الاختبار كانت إما مسرطنة، أو مغشوشة، أو مغذاة بالسكر، أو المشروبات الغازية وغيرها، حيث استخدم بعض الباعة التغذية السكرية بدلاً من المحاصيل الزراعية للحصول على عسل وبيعه، وتم تعريض بعضها لأشعة الشمس بشكل مباشر ودرجات حرارة عالية من أجل تقليل كثافة العسل لتعبئته وتجهيزه للبيع.

وأشار "عسيري" إلى أنه لوحظ ارتفاع مادة HMF الكيميائية في العسل والتي تأتي نتيجة تسكير السكريات البسيطة، وخاصة جزيء الفركتوز، (التسكير هو ظهور بلورات السكر في عبوات العسل) حيث يلجأ بعض الباعة إلى تعريض العسل إلى درجات حرارة مرتفعة لتختفي البلورات، ولكن تتكسر الإنزيمات في العسل وتتكون المادة المسرطنة.

واختتم بقوله: إن مختبر الأمانة يستقبل كافة أنواع العسل لفحصه من قبل كادر متخصص ومؤهل من ذوي الدرجات العليا مجاناً، ودعا إلى ضرورة توخي الحذر، وعدم الشراء من الباعة المتجولين على الطرق السياحية وفي حال الاشتباه الإبلاغ عبر الاتصال 940، أو فحص المنتج بمختبر الأمانة لضمان صحة المستهلك.

Cn1In6cUMAUCSuB Cn1In58WIAA5OR_ Cn1In2rUEAEF-fC Cn1In2pUMAAkuz_

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook