الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محللة روسية: أمريكا والناتو ربما تورطا في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا

BN-OY262_0716tu_M_20160716094739
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

أجرى موقع "برافدا ريبورت" الروسي الناطق بالإنجليزية حواراً مع "نيكيتا دانيوك"، نائبة مدير معهد الدراسات الاستراتيجية، حول توقعاتها بشأن المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، أشارت فيه إلى إمكانية ضلوع أمريكا وحلف شمال الأطلسي "ناتو" في تلك المحاولة.

اضافة اعلان

وأضافت أن جنرالات القوات الجوية التركية يبدو أنهم المنفذون الرئيسيون للمحاولة الانقلابية، ومن المعروف أن تركيا عضو منذ فترة طويلة في الحلف وسلاح الجو التركي متحكم فيه بشكل مباشر من مؤسسات الـ"ناتو" العسكرية.

وذكرت دانيوك أن تنظيم انقلاب كهذا من الصعوبة جداً أن يتم دون تسريب معلومات، ومن المعروف أن فرنسا أغلقت سفارتها في تركيا قبل 3 أيام من المحاولة الانقلابية؛ مما يعني أنها قد تكون علمت بها.

وتحدثت عن أن الرد الرسمي من واشنطن على المحاولة الانقلابية جاء متأخراً عما كان متوقعاً، حيث عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري عن دعمهما للرئيس التركي والحكومة المنتخبة شرعياً بعد ساعات من إعلان الانقلاب، وذلك بعدما أصبح واضحاً فشل الانقلاب.

وأشارت المحللة الروسية إلى ظهور وثائق رسمية أمريكية لا تشير إلى الأحداث في تركيا على أنها انقلاب، وإنما تصفها بالاحتجاج الشعبي.

وذكرت أن العلاقات خلال الآونة الأخيرة بين أمريكا وتركيا كانت باردة تماماً بسبب الاختلاف بشأن قضية الأكراد.

وأضافت دانيوك أن تركيا تتهم "فتح الله جولن" بأنه العقل المدبر للانقلاب، وعلى الرغم من اتفاقية تبادل الجنائيين بين الولايات المتحدة وتركيا، إلا أن واشنطن لا تتجه لتسليمه لأنقرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook