الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة»: 3 محاور ضمن آلية عمل الطوارئ لموسم الحج

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

تواصل وزارة الصحة تكثيف استعدادتها لموسم الحج هذا العام 1437هـ، حيث عقدت لجان الحج التحضيرية أمس الاثنين اجتماعها الثاني والعشرين، وذلك في ديوان الوزارة في الرياض برئاسة رئيس لجان الحج التحضيرية المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة الدكتور حسين بن عبدالله الغنام.

اضافة اعلان

حضر الاجتماع رؤساء اللجان بمشاركة مسؤولي الشئون الصحية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الطبية من خلال الدائرة التلفزيونية.

ناقش الاجتماع خطة التوعية الصحية لموسم حج هذا العام، والتي تشمل استخدام تطبيقات إلكترونية جديدة، ونشرات توعوية برسومات صامتة للتوعية بعدد من المواضيع، ومنها ضربات الشمس والأمراض المزمنة وكورونا والاشتراطات الصحية.

كما ناقش الاجتماع الاستعدادات الخاصة في لجنة الطوارئ في الحج وآلية تطوير عمل الطوارئ من خلال تقسيمها إلى ثلاثة محاور، محور المنطقة المركزية، محور المشاعر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة، ومحور مكة المكرمة، بالإضافة إلى مناقشة مساهمة القوى العاملة الزائرة في التخصصات النادرة من خارج الوزارة في تخصصات الطوارئ والعناية المركزة والحروق من الكوادر الطبية والتمريضية.

كما تم الاطلاع على سير العمل وما تم بخصوص استكمال كافة التجهيزات الطبية وغير الطبية والإجرات الاحترازية لمواجهة الأمراض المعدية في موسم الحج لهذا العام، وبشكل خاص ما يتعلق بفيروس كورونا.

تجدر الإشارة أن المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة قدمت الخدمات العلاجية لما يزيد على (405.542) مراجعاً من حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج 1436هـ، كما تم مناظرة ما يزيد عن مليون و 300 الف من القادمين للحج عبر (15) مركزاً للمراقبة الصحية في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

كما شهد موسم الحج لعام 1436هـ إجراء (22) عملية قلب مفتوح، و(668) عملية قسطرة قلبية، و(2213) جلسة غسيل كلى، إضافة إلى إجراء (31) عملية مناظير جهاز هضمي.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook