مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 17 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:05 ص
الشروق
06:29 ص
الظهر
11:48 ص
العصر
02:47 م
المغرب
05:06 م
العشاء
06:36 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

9 أطعمة تحتوي على دهون صحية ومفيدة للقلب والمخ

9 أطعمة تحتوي على دهون صحية ومفيدة للقلب والمخ
2

تواصل – وكالات:

يتخوف الكثيرون من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، إلا أن الدراسات الحديثة توصلت إلى أن هناك مجموعة من الأطعمة تحوي دهوناً صحية.

ونشرت صحفية “ديلي ميل” في تقرير لها عن بعض الدهون غير المشبعة والمفيدة التي تفيد صحة القلب والمخ، منها الشيكولاتة الداكنة والمكسرات.

ويقدم التقرير 9 أطعمة تحتوي على دهون صحية، ونشرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يستهلكون الدهون غير المشبعة يقل لديهم خطر الوفاة المبكرة.

وقال التقرير: توجد الدهون غير المشبعة الأحادية في الأسماك والزيوت النباتية، والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وأهم هذه الدهون هي:

أولاً: الشيكولاتة الداكنة:الشيكولاتة الداكنة يمكن فعلاً أن تكون مفيدة إذا تم تناولها بصورة معتدلة، وهي تحتوي على 11% من الألياف، كما تحتوي على الحديد والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز، كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة.

وأظهرت الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة الداكنة خمس مرات أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الشيكولاتة الداكنة.

ثانياً: بذور الكتان:ذكر التقرير أن كوباً واحداً من بذور الكتان تحتوي على 48 جراماً من الدهون، ولكن الجسم يحتاج إلى من 1 – 2 ملعقة فقط لجني فوائدها.

وأوضح التقرير أن بذور الكتان هي مصدر كبير للأحماض وأوميجا 3، التي تساعد على تخفيف الالتهاب ويحسن صحة القلب والدماغ.

وأشار التقرير إلى أن بذور الكتان تساعد على منع بعض أنواع السرطانات، كما أنها تحتوي على المغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة وهرمون الأستروجين.

وأخيراً، بذور الكتان تحتوي على الكثير من الألياف؛ وهذا يعني أنها تساعدك على الشعور بالامتلاء، مما يساعدك على تناول القليل من الطعام. فحاول خلط ملعقة كبيرة إلى طعامك في الصباح أو وضعه مع الخبز.

ثالثاً: زيت فول الصويا:زيت فول الصويا يحتوي على مصدر كبير من الأحماض وأوميجا 3، كما أنه يحتوي على فيتامين E، ويمنع تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

وزيت فول الصويا يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وأمراض القلب ومستوى الكوليسترول في الدم.

رابعاً: المكسرات:اللوز، والجوز، والمكسرات عموماً تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف، وهي مصدر للعديد من البروتينات.

وقال التقرير إن المكسرات تحتوي على فيتامين E، والماغنيسيوم، موضحاً أن المكسرات يمكن أن تقلل من مخاطر العديد من الأمراض مثل السمنة، وأمراض القلب وداء السكر من النوع الثاني.

خامساً: بذور شيا أو “المريمية”غالبية السعرات الحرارية الموجودة فيها تأتي في الواقع من الدهون، المحتوية على المعادن والبروتين، ومعظم الدهون في بذور شيا هي صحية للقلب لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية وأوميجا 3، وتشمل الفوائد الصحية لها خفض ضغط الدم، والمضادة للالتهابات.

سادساً: زيت بذور اللفت:يحتوي زيت بذور اللفت على نصف كمية الدهون الموجودة في زيت الزيتون، وهذا يعني أنها غنية بالدهون غير المشبعة، وتحتوي على مزيج صحي من أحماض أوميجا 3، ويمكن أن تساعدك على الحفاظ على مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن لزيت بذور اللفت أن يحل محل الدهون الأخرى مثل الزبد والجبن.

سابعاً: الأفوكادو:يكتظ الأفوكادو بالدهون الصحية ليس هذا فحسب لكنه أيضاً مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات مثل: “A، B3، B5، B6، B12، C، E وK” لاحتوائها على نسب عالية نسبياً من الدهون. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية فهي جيدة ولا سيما لصحة الجلد والهضم وفقر الدم.

وأظهرت بعض الدراسات أن تناول الأفوكادو بانتظام قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضارة والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ثامناً: زيت الزيتون البكر:زيت الزيتون البكر هو مملكة من الدهون الصحية، وعنصر أساسي من النظام الغذائي المتوسطي، وتبين أن له العديد من الفوائد الصحية، وزيت الزيتون يجب أن يتضمنه نظام غذائك لأنه صحى ويحتوي على العديد من الفوائد.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على فيتامينات E وK، كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الالتهابات. وتبين أيضاً أنه يعمل على خفض ضغط الدم، وتحسين نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تاسعاً: سمك السالمون والماكريل والرنجة: تحتوي على الأحماض الصحية للقلب مثل: “أوميجا 3، والبروتينات عالية الجودة، والعناصر الغذائية الهامة.

وتظهر الدراسات أن الناس الذين يتناولون الأسماك يكونون أكثر صحة، مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والاكتئاب، والخرف، والأمراض الشائعة الأخرى؛ لأنه يحتوي على أوميجا 3، وكذلك فيتامين D.

أضف تعليق

التعليقات (٢)اضف تعليق

  1. ٢
    الوايلي

    المنتج الذي يرون تسويقه يخلقون له اسباب منفعه احترنا معكم مع تحيات اعلانات مش حالك

  2. ١
    trk

    وأين زيت جوز الهند؟؟؟

    زيت جوز الهند مستعمرة متكاملة من الدهون الصحية، وفيه إعجاز رباني. وبعض الدراسات تقدمه حتى على زيت الزيتون!

    الزيوت الاستوائية تعتبر منجم صحي وغذائي، وهي خيار ممتاز للقلي والطبخ

المشاركة عبر
x