الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التقسيم المعرفي.. هل أصابنا بالانفصام؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

لم يعرف المسلمون في عهودهم الأولى منذ بداية الرسالة وحتى نهاية عصر الخلفاء الراشدين التقسيم المعرفي لعلومهم الشرعية، فكان التوحيد والفقه وغير ذلك مما نتدارسه الآن خليطاً واحدًا يخالط قلوب المؤمنين، يتلقون ذلك غضاً طرياً من صاحب الرسالة، باعتبار ذلك كله دين الله الخاتم الذي أنزله وارتضاه.

اضافة اعلان

ومن ثم وجدنا جيلاً منسجماً متسقاً في أفكاره ومعتقداته، فهو يعيش بهذا الدين بكافة تفاصيله، وينعم بهذا الانسجام، أيما تنعم! ولا يشعر بانفصام نكد وهو يعيش بهذا الدين، ولهذا لدين، فهو يخطأ ويصيب، ويطيع ويعصى، ولكنه لا يبرر الخطأ، ولا يبحث عن خدع نفسية للوقوع في المعصية.

بل حينما وجد بضعهم أن هناك فروقات بين موضعهم في حضرة النبي الكريم، وبين موضعهم بحضرة زوجاتهم وأولادهم خشوا على أنفسهم النفاق، حتى طمئنوا النبي على أنها حالة بشرية معتادة، لا خوف منها عليهم وعلى إيمانهم.

ثم جاءت مرحلة التقسيم المعرفي، فالتوحيد، يقسم إلى اثنين أو ثلاثة، إلوهية، وربوبية، وأسماء وصفات... والفقه إلى عبادات ومعاملات...والدين إلى أصول وفروع...

وهذا التقسيم، في حدوده المعرفية، لا باس به، لكن انسحابه إلى حياتنا وتفاصيلها، يبدو أنه ترك آثارا سيئة، لم تكن مقصودة من التقسيم حين وضعه، من حيث نظرتنا إلى الدين وأثره في مسار حياتنا ومنزلة الدين فيها.

فالتوحيد الذي كان هو الوقود لحياة المسلم الأول، خلى من قوة الدفع، وبات عبارة عن تقاسيم ومصطلحات وردود على المخالفات ورد للشبهات، ومن نال ذلك يظن أنه نال حظاً وافراً من التوحيد، وقد لا تجد في قلبه الخشية والإنابة والتوكل وغيرها من ثمرات التوحيد الحق، وهو ما يعنى أننا بصدد شخص يحفظ التوحيد نصا ولا يعرف كيف يعيش به واقعاً حياً.

وقل مثل ذلك عن الفقه، فهو عندنا فقه للمعاملات وآخر للعبادات، وقد ضعف في حس المسلم فقه المعاملات، وتضخم إلى حد كبير للغاية فقه العبادات، ومن ثم وجدنا عناية فائقة بأدق تفاصيل العبادات، وقل من تجده يفقه المعاملات، وهو سبب رئيس في تراجع الجوانب السلوكية والخلقية في حياة المسلم، وقد تجده يحفظ المتون الطوال في فقه العبادات.

إنها ليست معارضة للتقسيم المعرفي، ولكنها دعوة ليكون في دروس العلم وكفى، ونعيد تعليم عامة المسلمين الإسلام غضا طريا نقيا كما نزل، وهي الوسيلة الوحيدة لإنتاج‏ جيل جديد قريب من جيل النبوة الأول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook